المجلس المهني لتربية الدواجن: 500 دينار سعر عادل لصفيحة البيض

0
310

عبر الأمين العام الوطني للمجلس المهني المشترك لتربية الدواجن الهادي تابحيرت، عن تخوفه من العزوف عن نشاط تربية الدجاج الأحمر، لما له من تأثير على أسعار البيض.

وقال تابحيرت في حديثه لإذاعة “سطيف”، الجمعة، إن المربين للدجاج الأحمر تكبدوا خسائر كبيرة، منعتهم من استئناف نشاطهم، وهو ما يسبب اختلالات في التوازن بين العرض والطلب، وما يترتب عنه من تداعيات على الأسعار في المدى المتوسط (بعد رمضان).

وفيما يخص أسعار البيض المرتفعة أوضح الأمين العام الوطني للمجلس المهني المشترك لتربية الدواجن، أن تكلفة البيضة الواحدة لدى الفلاح المربي تقدر ب14 دج (420 دج للصفيحة )، وسعر بيعها يصل 520 دج، وبعد تدخل العديد من الوسطاء تصل إلى المستهلك بالسعر المتداول حاليا. وأضاف أن السعر العادل لصفيحة البيض يتراوح بين 480 و500 دج، وهو السعر الذي يخدم جميع الأطراف وقد يكون مناسبا بالنسبة للمستهلك النهائي، موضحا أن الكيلوغرام الواحد من لحم الدجاج الأبيض يكلف 240 إلى 260 دج، والصيصان متوفرة، ونتخوف من عزوف الفلاحين عن النشاط بعد الخسائر التي تكبدوها، بينما السعر العادل للكيلوغرام من الدجاج 400 دج.

وفي نفس السياق، عبر المتحدث، عن أمله في استقرار أسعار البيض في مستويات تلائم الجميع على مدار أشهر السنة، وحتى تكون الأسعار ملائمة، السوق الجزائرية بحاجة إلى 350 ألف من أمهات الدجاج الأحمر، ويضاف إلى هذا العدد 10 % منه كإحتياط، وبالتالي من المهم جدا التحكم في العدد 350 ألف من أمهات الدجاج الأحمر.

أما عن فكرة “تسقيف الأسعار”، فإنها يجب أن تمس كل المراحل من الأعلاف، الدجاج، حتى لا نقع في هذا الإشكال شجعنا الفلاحين على العودة إلى النشاط، وننادي إلى منح تسهيلات للحصول على قروض التأمين، وتوفير الأدوية بأسعار مقبولة، حسب قوله.

و بخصوص أسعار البيض خلال شهر رمضان، ذكر الأمين العام الوطني للمجلس المهني المشترك لتربية الدواجن أنه يتوقع انخفاضا لأسعار البيض خلال رمضان، لأن المستهلك الجزائري لا يستهلك البيض بكثرة خلال الشهر الفضيل.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا