البرلمان: “الجزائر كانت ولا تزال ترفع الراية الحمراء ضد كل أشكال التغييرات غير الدستورية”

0
395
ابراهيم بوغالي

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، أن الجزائر باتت بفضل إرادتها السياسية ومؤسساتها الدستورية وقوة جيشها تملك رؤية جديدة لزيادة دورها الفعّال في تعزيز التضامن الإفريقي ومواجهة التنافس الدولي على القارة مستشهدا، في هذا السياق، بأن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أكّد هذا التوجه في أكثر من مناسبة.

وقال بوغالي، اليوم الإثنين، خلال كلمته التي ألقاها عند افتتاح اليوم البرلماني الذي نظمته لجنة الدفاع الوطني تحت شعار “الجزائر وإفريقيا فرص وتحديات”، إن الجزائر تملك قدرات تنافسية في إفريقيا تأهلت لها بفضل الدور الريادي الذي تلعبه ديبلوماسيتها في هذا الشأن.

جدد بوغالي التذكير بأن الديبلوماسية الجزائرية تتبع استراتيجية تقوم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان وتحرص على تعزيز روح التعاون وتبادل التجارب، مسنودة في ذلك بالجيش الوطني الشعبي الذي يملك رصيدا هائلا في محاربة الإرهاب والتصدي للجريمة بمختلف أشكالها، بما يجعله شريكا أساسيا في القارة التي تسعى إلى حلحلة قضاياها العالقة وفي مقدمتها مسألة تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

وعلى صعيد آخر، شدد بوغالي على أن الجزائر كانت ولا تزال ترفع الراية الحمراء ضد كل أشكال التغييرات غير الدستورية، وحث على التعامل مع الأسباب العميقة التي أدّت إلى عودة هذه الظاهرة التي تفتح أبواب التدخل في الشأن الإفريقي.

وأوضح رئيس المجلس أن دول القارة لم يعد أمامها إلاّ دعم آليات الاتحاد الإفريقي لوقف عسكرة القارة وتجنب تأزم أوضاعها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، التي طالما شكلت سببا لاستفحال الإرهاب والجريمة بمختلف أنواعها.
واختتم بوغالي كلمته منبها إلى أن الحل للوضع القائم في القارة لا يمكن مواجهته بالطرق العسكرية والأمنية فقط، بل يجب أن يكون، كما قال، شاملا في إطار رؤية متعددة الجوانب تعطي الأمل لكل شرائح المجتمعات دون إقصاء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا