استيراد 7375 طن من اللحوم خلال شهر جانفي 2024

0
84
اللحوم
قال وزير التجارة إنه تم خلال سنة 2023 استيراد 2501 طن من اللحوم، كما تم خلال شهر جانفي 2024، استيراد 7375 طن من طرف الخواص و العموميين، تضاف إليها كميات ستصل قبل حلول شهر رمضان.
وأكد وزير التجارة و ترقية الصادرات الطيب زيتوني، في تصريح اليوم خلال لقاء مشترك مع وزارة الفلاحة و الصناعة، خاص بمتابعة تحضيرات شهر رمضان، أن القاء التنسيقي المشترك، هو من أجل تقييم الاجراءات المتخذة والترتيبات التي ستساهم في تحديد الاستراتيجية الوطنية لتموين وضبط السوق، قصد بلوغ استقرار دائم بعيداً عن كل التذبذبات، التي عان منها المواطن وأرهقت كاهله. حيث لطالما تصدر الحفاظ على قوت المواطن والحفاظ على قدرته الشرائية من بين اهتمامات وأولويات برنامج عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، وهذا ما كرسه مرة أخرى قانون المالية لسنة 2024، بما تضمنه من تدابير عملية ولاسيما منها، تخفيض الرسم على القيمة المضافة للعديد من المنتجات الموجهة للاستهلاك الواسع ، قصد توفير هذه المنتوجات بأسعار جدّ تنافسية.
وأشار الوزير إلى أنه في شهر جانفي 2024 تم استيراد 7375 طن من طرف الخواص و العموميين ، مؤكدا أن هناك شحنات كبيرة من اللحوم ستدخل تحضيرا لشهر رمضان وللرفع من القدرة الشرائية و تمكين المواطن استهلاك هذه المادة.
هذا بالاظافة إلى تموين الولايات الجنوبية باللحوم الحمراء المستوردة في إطار تجارة المقايضة حيث تم تسجيل دخول 284 ألف 892 رأس ماشية عن طريق تجارة المقايضة خلال سنة 2023 مما يعكس تطور جد ملموس في دخول المواشي مقارنة بسنة 2022.
ووجه الوزير رسالة لكل التجار الذين يعتبرون ركيزة السوق و فاعل أساسي، للانخراط في هذا المخطط لبلوغ الغايات المنشودة بعيدا عن الممارسات المسيئة لصورة التاجر و المضرة بمعيشة المواطن .
كما دعا كل جمعيات حماية المستهلك وكذا وسائل الإعلام، للمساهمة بجديّة في عملية تحسيس المواطن بضرورة ترشيد الاستهلاك ومحاربة التبذير، عبر تركيز المضامين الإعلامية، إلى ترقية الثقافة الاستهلاكية بين أفراد المجتمع وذلك امتثالاً لتعاليم ديننا الحنيف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا