مستغانم: استزراع 680 ألف وحدة من سمك “دوراد”

0
127

جرت بولاية مستغانم عملية استزراع 680 ألف وحدة من صغار سمك القجوج الملكي “دوراد” على مستوى مزرعة بحرية, حسبما علم من مدير الصيد البحري وتربية المائيات عبد الحفيظ زيناسني.
وقال زيناسني في تصريح لوأج إن هذه العملية هي الثانية من نوعها على مستوى المزرعة البحرية “أمير العجال” الواقعة بمنطقة نشاطات لتربية المائيات ببلدية استيدية (غرب مستغانم) بعد تلك التي جسدت في سبتمبر الماضي وتم خلالها استزراع ما يفوق 1 مليون وحدة من نفس النوع.
وذكر ذات المسؤول أن العملية التي تستهدف استزراع ثلاثة أقفاص عائمة جرت الاثنين الماضي في ظروف جيدة وبالاستعانة بسفينة نقل مخصصة لهذا الغرض كان على متنها وحدات صغار سمك القجوج الملكي وبحضور كل المصالح المعنية.
وبخصوص عملية تسويق سمك القجوج الملكي من هذه المزرعة التي تضم 8 أقفاص عائمة, ذكر زيناسني أنها ستنطلق في سبتمبر المقبل بعد أن يبلغ المنتوج الذي تم استزراعه العام الماضي الحجم التجاري.
وتراهن مديرية القطاع بولاية مستغانم على تربية المائيات لتعويض إنتاج موانئ و ملاجئ الصيد, لاسيما خلال فترات الراحة البيولوجية لسمك السردين وبقية الأنواع الأخرى, حيث يتم تسويق كل من أسماك القاجوج الملكي, ذئب البحر و بلح البحر مباشرة للمستهلك.
ويوجد حاليا على مستوى الولاية 14 مشروعا قيد الإنتاج والاستغلال أو الإنجاز في تربية الأسماك في الأقفاص العائمة أو الصدفيات بموقعي إستيدية وسيدي لخضر بإمكانها إنتاج زهاء 6.960 طن سنويا وتوفير 270 منصب شغل, كما أشير إليه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا