“نيوز الجزائر” تنشر الإجراءات التنظيمية الجديدة لتوجيه تلاميذ التعليم الثانوي

0
581
التعليم الثانوي

كشفت وزارة التربية الوطنية عن الإجراءات التنظيمية الجديدة التي سيتم اعتمادها في توجيه تلاميذ التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وفق ما تمليه ميولاتهم وقدراتهم ومؤهلاتهم من جهة، وإتاحة فرصة إعادة التوجيه للتلاميذ المتعثرين الذين يواجهون صعوبات في مسارهم الدراسي والراغبين في مراجعة اختياراتهم من جهة أخرى.

وأكدت الوزارة في مراسلة رقم 1003 مؤرخة في 29 ماي الجاري، وجهت إلى مديري التربية، تحوز “نيوز الجزائر” على نسخة منها، أن التوجيه المدرسي من أهم الخدمات السيكوبيداغوجية التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للتلميذ قصد مساعدته في بناء مشروعه المستقبلي، وفقا لإمكاناته وقدراته وميولاته، وما يحقق تصوره لذاته وتكيفه مع محيطه ولن يتأتى بلوغ هذه الغاية إلا من خلال تكثيف وتنويع وتحسين الخدمات التي يقدمها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مرافقة التلاميذ.

وأوضحت الوزارة أن عملية التوجيه تعتبر سيرورة مستمرة ترافق التلميذ طوال مساره الدراسي وتسعى إلى تعديله كلما اقتضى الأمر ذلك، وفق معايير مدروسة، أبرزها النتائج التي يتحصل عليها التلميذ، وما تفرزه مرافقة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني له، حيث أنه لا يجب أن يتهم التوجيه في معناه الضيق كإجراء نهائي، يفرز أثناء مجلس القبول والتوجيه وتراجع بعملية الطعن التي تبقى أحكامها دون تغيير، لأنه من المحتمل جدا أن يقدم التلميذ على تغيير اختياراته السابقة، وفي هذه الحالة، ينبغي على مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني فهم دواعي هذا التغيير ومساعدة ذات التلميذ في بناء اختيار مدرسي جديد من خلال تعريفه به ومدى ملائمته لمؤهلاته وقدراته.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية إعادة التوجيه، تخص التلاميذ الذين درسوا سنة دراسية كاملة أو أكثر في جذع مشترك أو شعبة معينة ولم يوفقوا فيها، ويرغبون في مراجعة اختياراتهم في إطار بناء وبلورة مشاريعهم الشخصية، وتمثل فئة التلاميذ المعنيين بإعادة التوجيه فيما يأتي: التلاميذ المعيدون في السنة الأولى ثانوي، التلاميذ المقبولون في السنة الثانية، بالإضافة إلى التلاميذ المعيدون في السنة الثانية ثانوي، والتلاميذ المقبولون في السنة الثالثة ثانوي.

وفيما يخص معايير إعادة التوجيه أوضحت المراسلة أن مجلس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي يتخذ قرارات إعادة التوجيه بناء على اقتراحات مجالس الأقسام، وفق معايير أساسية تتمثل في التعبير عن الرغبة في إعادة التوجيه، بعد التشاور مع الأولياء، حيث يقوم التلاميذ المعنيون بملء استمارة الالتماس التي يقدمها لهم مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ويتولى جمعها ودراستها بالتنسيق مع مدير الثانوية قبل فترة عقد مجالس الأقسام للفصل الثالث، وفق الآجال المحددة لذلك، وكذا قدرات التلاميذ ومؤهلاتهم ونتائجهم الدراسية ومدى انسجاما مع متطلبات الجذع المشترك أو الشعبة المرغوب في إعادة التوجه إليها، بالإضافة إلى عدد الأماكن البيداغوجية المتوفرة في الجذع المشترك أو الشعبة المرغوب فيهاء وآراء الأساتذة وملاحظاتهم بخصوص المتابعة البيداغوجية للمسار الدراسي للتلاميذ المعنيين، وكذا ملاحظات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المستخلصة عن مجمل خدمات المرافقة والمتابعة بأبعادها البيداغوجية والنفسية التي يقوم بها مع التلاميذ المعنيين انسجاما مع مراحل مشروعهم الشخصي.

أما بالنسبة لإجراءات إعادة التوجيه، فإن مجلس القسم للفصل الثالث، يدرس بكل موضوعية، التماسات أولياء التلاميذ الراغبين في إعادة توجيه أبنائهم، دراسة دقيقة، مراعيا بذلك معايير إعادة التوجيه المذكورة سالفا، جسور إعادة التوجيه المبينة في الجدول أدناه، بالإضافة إل نتائج التلاميذ المحصل عليها في المواد المميزة للجذع المشترك أو الشعبية الأصلية، والنتائج المحصل عليها في المواد المميزة للجذع المشترك أو الشعبة المرغوب التوجه إليها، مع ضمان فرص أوفر لنجاح التلاميذ في دراستهم، تحقيق مبدأ الاستحقاق في عملية إعادة التوجيه ورفض أي الناس لا يستوفي هذه الشروط.

من جهة أخرى يقدم مجلس القسم اقتراحاته بخصوص حالات إعادة التوجيه المدروسة، كما يبت مجلس القبول والتوجيه في التعليم الثانوي العام والتكنولوجي في حالات إعادة التوجيه المقترحة في مجلس القسم للفصل الثالث، إعلام الأولياء بالقرارات الصادرة في شأن التماساتهم عن طريق كشوف تقويم الفصل الثالث وجوبا، وبكل وسائل الإعلام والاتصال.

للإشارة فإن قرارات مجلس القبول والتوجيه، في حالات إعادة التوجيه، نافذة وغير قابلة للطعن.

ش. إلياس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا