مشروع قانون جديد حول الكهرباء مع نهاية 2021

0
170

أعلن وزير الطاقة عبد المجيد عطار، أنه سيتم إعداد مشروع قانون جديد حول الكهرباء مع نهاية 2021  .

وأوضح عبد المجيد عطار، على هامش إشرافه على الاجتماع السادس للجنة الخبراء المكلفة بإعداد النصوص التطبيقية للقانون الجديد للمحروقات “أن العمل جاري  للتحضير لمشروع قانون جديد حول الكهرباء و سيتم الانتهاء من إعداده مع نهاية  2021”.

وقال الوزير “فيما يخص هذا المشروع لقد أنشأنا مجموعة عمل ستتبع نفس منهجية  عمل اللجنة المكلفة بإعداد النصوص التطبيقية للقانون الجديد للمحروقات”.

وأبرز أن قانونا جديدا للكهرباء “يكتسي أهمية كبرى من اجل أنجاح الانتقال  الطاقوي و تسريع إدخال الطاقات المتجددة و تشجيع الاستثمار و تنويع استغلال  الموارد”.

وإعتبر المسؤول الأول عن قطاع الطاقة، أنه يجب مراجعة هذا القانون لان الأمر يتعلق بإدخال  المنافسة مثلما في المحروقات” مشددا على أن الدولة ستبقى تلعب دورها كمنظم وستواصل دورها في التحكيم والمراقبة، مضيفا أن هذا القانون سيمكن من عقلنة واقتصاد استهلاك الكهرباء.

وقال الوزير في هذا المجال أن الجزائر تعتمد على نمط استهلاك تقليدي (98  بالمائة من الكهرباء مستخلصة من الغاز الطبيعي) ملاحظا أن العالم في يتغير  بسرعة فائقة في مجال استهلاك الطاقة و إدخال طاقات متجددة.

وواصل أن القانون الحالي للكهرباء (02/01) يرجع إلى 2002 مذكرا ان الهدف منه  كان فتح قطاع الكهرباء للمتعاملين و المنافسة الشيء الذي لم يتم تطبيقه 100  بالمائة.

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا