كورونا يصيب الأطفال وحتى الرضع وهذه الأعراض

0
546

أكدت طبيبة الأطفال الدكتورة حفيظة شريف، أن هناك ثلاث فرضيات مطروحة حول عدم تعرض الطفل لمضاعفات فيروس كورونا المستجد في انتظار تأكيدها أو نفيها، وتتمثل هذه الفرضيات في أن الجهاز المناعي لدى الطفل قوي وسريع الاستجابة لأي فيروس لمقاومته، كما لا توجد مستقبلات لفيروس كورونا على مستوى الخلايا الرئوية للطفل، وأخيرا فإن فيروس كورونا يشبه بعض الفيروسات كالفيروس المسبب للحصبة (البوحمرون) والطفل تلقى لقاحا ضد الفيروس مما يعطيه نسبة ما من الحماية.

ونبهت الطبية، في حوار لإذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن فيروس كورونا المستجد يصيب الجميع بما فيهم الأطفال والرضع، والغريب في هذه الموجة إصابة حديثي الولادة، مصيفة أن هناك اثنتي عشرة حالة مؤكدة بكورونا لدى حديثي الولادة (أقل من شهر) بولاية سطيف من دون مضاعفات حالات شُفيت وأخرى وضعها الصحي مستقر.

وقالت المتحدثة،  إن الأطفال ناقلون جيدون للفيروس يحملونه من دون أعراض وقد تظهر عليهم أعراض الكوفيد 19 ونادرا ما يصلون إلى مضاعفات الخطر، كاشفة عن حالتي وفاة لطفلين مصابين بكورونا منذ بداية الوباء بسطيف ووفاتهما ليست بسبب الكوفيد لوحده وإنما لمعاناتها من أمراض مزمنة، وأضافت أنه لا يمكن الحديث عن نسبة ارتفاع إصابة الأطفال بكورونا من دون دراسات علمية مؤكدة، وما نقوله عن الارتفاع مُستَنْتَجٌ ومُسْتَخْلَصٌ من الملاحظة، كما أن تأكيد إصابة الأطفال بكورونا عن طريق التحاليل المعروفة وهي نفسها التي تجرى على الكبار.

ولدى تناولها لموضوع الأعراض أشارت الدكتورة شريف إلى أن أعراض الإصابة بكورونا لدى الأطفال في حالة ظهورها قد تكون مجتمعة أو متفرقة وتختلف من مصاب إلى آخر منها: الحمى، السعال الجاف، التعب والإرهاق، آلام في العضلات، العطس، حكة وسيلان في الأنف ونظرا لارتفاع درجات الحرارة قد يحصل نزيف خفيف، آلام في الحلق، اسهال غير متعود عليه، احمرار في العينين. أما المضاعفات الخطرة لدى الأطفال المصابين بكورونا نادرة وإن حدثت تُسجل عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية كالأمراض المزمنة. علاج الأطفال المصابين بكورونا يختلف حسب الأعراض (الإسهال، الحمى، ضيق التنفس…) واستجابتهم للعلاج جيدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا