علي هارون يكشف وثائق غير منشورة عن ” جبهة التحرير الوطني بفرنسا”

0
627

 

 

صدر للسياسي والمحامي والمناضل السابق في جبهة التحرير، علي هارون، كتاب جديد بعنوان “الجبهة الثانية، كتابات ووثائق فدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا 1954-1962”.

والعمل الذي يصدره علي هارون الذي كان عضو فدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا، يضم وثائق غير منشورة تعبر عن تضحية الهجرة الجزائرية في أوروبا والتزام شبكات الدعم من أجل استعادة استقلال الجزائر. حسب ما نقلته “واج”.

ويقترح الكتاب البيانات الصحفية والمراسلات الدبلوماسية والنشرات الداخلية لجبهة التحرير الوطني، ونداءات للجزائريين المقيمين في فرنسا لإضرابات مختلفة، وكذا تقارير عن الأصداء الدولية حول ثورة التحرير الوطنية، أو حتى حملات تنديد بمختلف ممارسات التهدئة والسياسات التي اعتمدتها السلطات الاستعمارية.

وابتداء من عام 1960، تم إرسال العديد من الوثائق إلى مختلف رؤساء الدول من قبل “القسم الجامعي” أو “القسم النسوي” ومن ‘الودادية العامة للعمال الجزائريين”. كما تظهر العديد من المراسلات وتقارير المؤتمرات خلال هذه الفترة.

وتشمل وثائق أخرى التنظيم والتسلسل الهرمي داخل الفدرالية، والأخبار من جبهة التحرير الوطني مثل إعلان وقف إطلاق النار في 19 مارس 1962، وإعلان الاستقلال.. وغيرها.

كما يقدم الكتاب قسماً مخصصاً لتحليل الوثائق المقدمة وتعليقات المؤلف بالإضافة إلى ملحق ثري بالوثائق والصور.

ويوضح علي هارون في كتابه أن هذا العمل لم يكن ممكناً إلا بفضل مساهمة شبكة الدعم وبعض أعضائها الذين احتفظوا بكمية هائلة من التقارير والمراسلات، وبمساعدة محامي “المجموعة البلجيكية” الذين احتفظوا بالعديد من الوثائق المتعلقة بالدفاع عن المناضلين الجزائريين أمام المحاكم.

حسام الدين وائل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا