خبراء يفضحون مزاعم المغرب دعمه أنبوب الغاز الجزائري المصدر لأوروبا

0
1324
النفط

أكد خبراء أن دعم المغرب المزعوم للإبقاء على أنبوب الغاز الرابط بين المغرب العربي و أوروبا والذي تم التعبير عنه مؤخرا من قبل نظام المخزن عبر مسؤول مغربي رفيع المستوى  عبارة عن “أكاذيب محضة” يشاطرها العاهل المغربي.

ويعمل أنبوب الغاز الرابط بين المغرب العربي وأوروبا الذي دخل حيز الخدمة  سنة 1996 على نقل الغاز انطلاقا من حاسي الرمل باتجاه اسبانيا مرورا بمضيق جبل طارق.

وأوضح ذات الخبراء في حديث لوكالة الأنباء الجزائرية أن “المغرب يدلي بتصريحين كاذبين آخرين حتى وإن لم تكن هذه أولى أكاذيبه من خلال الخوض في الميدان الاقتصادي عموما والغازي خصوصا والتي يبدوا أنه يجهلها” متسائلين “على ما تستند هذه الاكاذيب؟”.

بخصوص أنبوب الغاز الرابط بين المغرب العربي وأوروبا -يضيف ذات المختصين- “فان الجزائر وبكل سيادة واستقلالية في اتخاذ القرار لازالت لم تقرر تمديده عقب انتهاء العقد الذي يؤطر اقتصادها في أكتوبر 2021”.

كما أشار الخبراء الى “الفائدة الكبيرة” التي يجنيها المغرب من مرور أنبوب الغاز نحو أوروبا، علما أنه “يضخ 800 مليون متر مكعب من الغاز لاحتياجاته الخاصة  التي تضاف الى الرسوم التي يفرضها في إطار حقوق مرور أنبوب الغاز”.

ويضيف ذات الخبراء- “فاننا نفهم لماذا يصر على زيادة طاقاته، مذكرين بأن الجزائر تصدر الغاز أيضا من خلال أنبوب آخر جديد والمتمثل في أنبوب الغاز ميدغاز انطلاقا من بني صاف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا