جامعة الجزائر1: أسباب الاخفاق العلمي في الجامعة وآليات الحد منها

0
603

نشط اليوم، البروفيسور فارس مختاري، مدير جامعة الجزائر 1، بدار الذكاء الاصطناعي بجامعة بن يوسف بن خدة بالعاصمة، ندوة علمية حول الإخفاق في الجامعة وآليات الحد منها.

وحضر فعاليات هذه الندوة العلمية، كل من الأستاذ الدكتور نور الدين زمام، أستاذ غالي بجامعة محمد خيضر ببسكرة، وأدارت الندوة الدكتورة سعيدة درويش؛ خبيرة بالديوان الوطني للمطبوعات الجامعية. وقد حضر الندوة ثلة من الأساتذة والطلبة بإشراف من الاستاذ فارس مختاري مدير جامعة الجزائر 1.

وخلال الندوة، تطرق الدكتور زمام إلى أسباب هذا الإخفاق ومن ثم عرض جملة من الآليات لحل هذه المشكلة، وأضاف البروفيسور فارس مختاري على أنه بالرغم من توفر الإمكانات المادية التي كانت مغيبة في العشريتين السابقتين، ورغم كثرة الساعات المخصصة للدراسة، إلا أن الطالب كان يستغلها ويستمتع بالدراسة رغم كل شيء.

وفي ذات السياق، تطرق الأستاذ نور الدين زمام إلى ظاهرة غياب المعنى للدراسة، أي أن الطالب لا يجد المتعة في الدراسة رغم توفر المادة وتنوع الأساتذة في التكوين.

وبالمناسبة، اقترح رئيس قسم جامعة العلوم الإسلامية الأستاذ سعيد خنوش، فتح ست نوادي مختلفة يتداول عليها الطلبة حسب الأقسام، وبهذا يشعر الطلبة بالمتعة في الدراسة وكذا يتخرج بشهادة في اختصاصه وبنوادي تفتح له الآفاق المستقبلية في حياته العملية والشخصية.

كما نوه الأساتذة المشاركين في الندوة، الى أن المشكلة عالمية، ومن بين أهم أسبابها، غياب بعض المكتسبات القبلية، وعدم الرغبة في التوجه نحو بعض التخصصات لكثير من الطلبة، أيضا فجوة في التعليم الثانوي، وضعف القدرات التعبيرية، وعدم التحكم في اللغة، والتحكم في اللغات الأجنبية بحكم التخصص أو المنشأ، وكذا إشكالية الفصحى والدارجة… كما اقترح أيضا بعض الأساتذة، مواجهة لكل هذه المشاكل، من خلال الدعم وحراسة النقاط والعلامات، دعم الجانب الأخلاقي والعلائقي، والجانب التجاري، الذي يمكن أن يكتسبه الطالب من خلال خلق فضاءات لتعلم التسويق ….الخ

بالاظافة إلى الجانب التحفيزي، أيضا تخصيص ندوة في العلوم الإنسانية حول فكرة التسويق، ودورات تدريبية مكثفة في تعلم اللغات بدون استثناء.

وفي الأخير، تطرق الأستاذ زمام إلى عرض لعملية هذه الآليات لحل هذه المشكلة، وترتفع المجال للمناقشة من طرف الأساتذة والطلبة الحاضرين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا