وزير التعليم العالي يكشف نتائج توجيه الناجحين الجدد

البكالوريا.. 71 % تحصلوا على رغباتهم الأولى و56 ألف نجحوا بتقدير مقبول

0
254
الجامعات
الجامعات

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الأحد، حول الإعلان عن نتائج تويجه حاملي شهادة البكالوريا الجدد أن نحو 71 بالمائة من المرتشحين تحصلوا على إحدى رغباتهم الثلاثة الأولى.

وقال بن زيان في ندوة صحفية، إنّ “ما ميز دورة البكالوريا 2021 ارتفاع نسبة النجاح التي بلغت أكثر من 61 بالمائة، وعدد الناجحين 346 ألف ناجح، إضافة إلى ارتفاع الناجحين المتفوقين بمعدلات مرتفعة، أمّا عدد الناجحين بتقدير مقبول قدر بـ56 بالمائة، ما يمثل أكثر 195 ألف ناجح منهم 42 ألف ناجح ألف، تحصلوا على أقل من 10 على 20” أي بنسبة 12 بالمائة من مجموع الناجحين.

وأوضح الوزير أنّ “هذه النتائج خلقت نوعا من صعوبة في وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا نحو التخصصات وفروع التكوين التي تضمنها مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي”.

كانت توقعات القطاع بحوالي 300 ألف ناجح مقارنة بنتائج السنوات السابقة، كما حدثت ديناميكية غير متوقعة في معدلات المتفوقين، فالذين حصلوا على تقدير ممتاز وجيد جدا وجيد، ما يقارب 57 بالمائة مقارنة بدورة 2020. مقابل محدودية المقاعد البيدغوجية المتوفرة، ما أجبر القطاع على رفع عدد المقاعد البيداغوجية بالمدارس الوطنية العليا والطب والتخصصات ذات التسجيل الوطني بنسبة 31 بالمائة. وفق الوزير.

وأوضح الوزير أنّ “حوالي 54 ألف مترشح لم يحصلوا على رغباتهم من رغباتهم العشرة، وبذلت المجهودات للتكفل بتوجيه هذا العدد المعتبر، وهو ما حصل حيث تم تقليص العدد إلى 5 آلاف مترشح لم يحصلوا على رغبتهم المعبرة عنها في المرحلة الأولى، وسيتم التكفل بهم في المرحلة الثانية من عملية التسجيل”.

وأكدّ بن زيان أنّ “التسجيلات الأولية أسفرت عن حصول 71 بالمائة على إحدى رغباتهم الثلاثة الأولى، في انتظار المراحل المتبقية”.

وأضاف الوزير أنّ “المعدلات الدنيا للقبول بالمؤسسات الجامعية عرفت ارتفاعا في الكليات خاصة في المدارس العليا، والانجليزية في حين انخفضت خاصة في العلوم الطبية بسبب مادة علوم الطبيعة والحياة”.

ووفق الوزير ” المعدل الموزون وسع ليشمل الطب وتخصصات قليلة أخرى، من أجل تحسين التكوين، ومراجعته تتم باستشارة الأسرة الجامعية، وإشراك مؤسسات اتعليم العالي وإجراء تقييم دقيق حول رسوب الطلبة في الـ5 سنوات الأخيرة”.

المدن الجامعية التي استقطبت هي الجزائر العاصمة وبلغ 42 ألف طالب بارتفاع 7 طالب مقارنة ب2020، من بينهم 10 آلاف طالب قادمون من ولايات أخرى. بحسب الوزير.

وحول ملف المنحة، أوضح الوزير بن زيان أنّه تم الاستغناء على شهادة عدم الخضوع الى الضريبة في اتمام الملف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا