كشفت وزارة التربية الوطنية عن الإجراءات العملياتية المتعلقة بتحضير الدخول المدرسي 2024-2025، الذي يندرج ضمن سيرورة تنفيذ مخطط عمل وزارة التربية الوطنية المنبثق عن خارطة طريق الحكومة لتنفيذ برنامج عمل رئيس الجمهورية.
وأوضحت الوزارة في منشور لها الصادر بتاريخ”08 فيفري 2024″ “تحوز نيوز الجزائر نسخة منه”، بخصوص الجانب البيداغوجي، أنه يتعين على مديري التربية السهر على ما ضمان تزويد مؤسسات التربية والتعليم بكل الوثائق البيداغوجية في طبعتها الورقية أو الرقمية مع الحرص على توزيعها على الأساتذة، لاسيما: منهاج اللغة الانجليزية للسنة الخامسة ابتدائي، الدليل الديداكتيكي لتعليم اللغة الانجليزية للسنة الخامسة ابتدائي، مواصلة العمل على توسيع وتشجيع ومرافقة تدريس اللغة الأمازيغية في الولايات التي لا تدرس بها، والعمل على فتح أقسام جديدة في الولايات التي تدرس بها استجابة للطلب الاجتماعي، تعزيز تدريس مادة المعلوماتية بتوفير التأطير المتخصص والتجهيز الضروري في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي، ضمان تدريس التربية التشكيلية والتربية الموسيقية، في المراحل التعليمية الثلاث، والسهر على توفير التأطير المتخصص لهما في المتوسطات والثانويات، مع العمل على استكشاف المواهب الفنية وتنميتها، متابعة مشروع تجهيز المدارس الابتدائية بالألواح الإلكترونية وتوفير الظروف المادية والتنظيمية بالتنسيق مع مصالح الجماعات المحلية، والتقيد بمدونة الأدوات المدرسية الرسمية لوزارة التربية الوطنية، للمراحل التعليمية الثلاثة، ومواصلة مراقبة تنفيذ الترتيبات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية.
كما تعين على مديري التربية الحرص على اتخاذ كل الترتيبات اللازمة في موضوع الكتاب المدرسي في المؤسسات التعليمية، وفق المناشير المؤطرة له، لاسيما الحفظ الجيد للنسخة الثانية من الكتاب المدرسي في إطار إجراءات تخفيف المحفظة في التعليم الابتدائي لإعادة استعمالها خلال السنة الدراسية 2025/2024، الإعلام الواسع للتلاميذ وأوليائهم بفترة عملية البيع بالمؤسسات التعليمية، والتي تنطلق شهر جوان وتنتهي نهاية شهر أكتوبر 2024، والسهر على توفير حصص الكتب المدرسية في كل مؤسسة تعليمية حسب احتياجاتها الحقيقية، وضبط قائمة مؤطري عملية بيع الكتاب المدرسي على مستوى كل مؤسسة تعليمية ومتابعتها.
وفي سياق آخر، أكدت الوزارة على ضرورة تنصيب اللجان الطبية النفسية البيداغوجية للتكفل الأمثل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، تدعيم وتعزيز التكفل البيداغوجي بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التعليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية، والسهر على فتح أقسام خاصة بالتنسيق مع قطاع التضامن الوطني مع الحرص على تهيئة الظروف الملائمة لاستقبال هذه الفئة من التلاميذ، وكذا تعزيز التكفل البيداغوجي بالتلاميذ المرضى الماكثين في المستشفيات ومراكز العلاج لمدة طويلة بالتنسيق مع قطاع الصحة.