قررت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين الدخول إضراب وطني مع بداية الموسم الدراسي في 21 سبتمبر وتعزيزه بوقفات احتجاجية أمام مديريات التربية بداية من الساعة التاسعة صباحا.
وأعلنت النقابة في بيان لها، أنها ستدخل في إضراب متجدد يومي 21 و22 سبتمبر مع إمكانية تطوّره إلى إضراب مفتوح وتنظيم وقفة احتجاجية أمام ملحقة الرويسو في 18 سبتمبر الجاري وتدعيمها بوقفة احتجاجيّة أمام مديريات التّربية في اليوم الأوّل من الإضراب 21 سبتمبر.
واتهمت النقابة وزارة التربية الوطنية بتجاهل المطالب الواردة في البيانات الوطنية وغلقها لقنوات الحوار الجاد للوصول إلى حلول حلول منصفة وعادلة للملفات المهنية والإجتماعية، وعدم التّعاطي الإيجابي مع المقترحات المسلّمة إلى الوزارة وعدم الأخذ ولا بمقترح واحد.
وأضافت: “أمام ما يتهدّد السّلك ومنتسبيه في مشروع مٌسودة القانون الأساسي الخاص الذي سيحّولهم إلى مٌوظفين متعدّدي المهام وبتصنيف لا يرقى إلى الحجم الهائل للمهام التربوية والبداغوجية والإدارية المسندة لهم .
وتصر النقابة على أن يكون القانون الأساسي الخاص الجديد عادل ومنصف يضمن لمنتسبي السلك حقوقهم في الترقية إلى الرّتب الأعلى وبتصنيف يتوافق وحجم المهام البيداغوجية والتربوية والإدارية المنوطة بهم .
وترى النقابة اقتراحات اللجنة التقنية لإعداد مشروع القانون الأساسي الخاص في شقّه الخاص بسلك الإشراف التربوي لا يلبي الحدّ الأدنى من المطالب ويضع مستقبلهم المهني في طريق مجهول ويجعل منهم موظفين متعدّدي المهام وبتصنيف ضعيف .
وحددت النقابة مطالبها في اعتماد شهادة ليسانس شهادة للتوظيف بصفة مشرف التربية وبالتّصنيف 12 عند إعداد مشروع القانون الأساسي الخاص، والفصل النّهائي في ملف منتسبي الرّتب الآيلة للزوال (مساعد للتربية ومساعد رئيسي للتربية ) بتمكينهم من الرتبة القاعدية مشرف التربية قبل صدور القانون الأساسي الخاص ، إلى جانب الاستفادة من الأحكام الانتقالية باعتماد الشّهادات الجامعيّة القبليّة والبعديّة والأقدميّة العامّة في سلكي المٌساعدين والمٌشرفين التّربويين للإدماج في الرّتبة القاعديّة والرّتب المستحدثة .
كما شددت على ضرورة استحداث رتب جديدة تضمن مسار ترقية عادل ومنصف لمنتسبي سلك الإشراف التربوي على غرار رتبة مشرف مكوّن للتربية ورتبة مفتّش الإشراف التربوي، وتحديد المهام بدقة لكلّ رتبة من رتب السلك على أن لا تٌمس المكاسب المٌحققة في القانون الأساسي الحالي .
وركزت النقابة على مطلب إلغاء شرط الانحدار وضمان مسار الترقية إلى الرتب الأعلى التي يحدّدها القانون الأساسي الخاص ، ومعالجة مِلف المدمجين بصفة مشرف التّربية في الأطوار التّعليمية الثّلاثة بما يتوافق وأحكام المادة 5 من المرسوم التنفيذي 19-336.
وجاءت مطالب النقابة كما يلي:
1 -أخذ اللّجنة التقنية بمٌقترحات النّقابة المٌقدّمة بتاريخ 16 نوفمبر 2021 خاصّة ما تعلّق بما يلي :
– التّوظيف : التّمسك بشهادة الليسانس أو شهادة مٌعادلة لها شهادة للتّوظيف بصفة مٌشرف التربية وبالتّصنيف 12.
– الترقية : استحداث رٌتب جديد ،على غرار رٌتبة مٌكوّن أو ما يعادلها ورٌتبة مٌفتّش الإشراف التربوي و ضمان التّرقية داخل السّلك وخارجه وفق الآليات الأربع المنصٌوص عليها في الأمر 06-03) على أساس الشهادة ،عن طريق الإمتحان المهني ، التأهيل ،وبعد تكوين متخصّص )
الأحكام الإنتقالية : تثمين الشّهادات الجامعيّة القبلية والبعدية بما فيها شهادة الدكتوراه بالإدماج في الرٌّتب التي يتوافق تصنيفها مع تصنيف الشّهادات المتحصّل عليها وعدم استثناء منتسبي السلك من الاستفادة من أحكم المرسوم الرئاسي 14-266 و تثمين الأقدميّة العامّة المكتسبة في سلكي المٌساعدين والمٌشرفين التّربويين بالإدماج في الرٌّتبة القاعديّة والرٌّتب المٌستحدثة على
أساس قاعدة تثمين الأقدمية العامّة .
– العمل بقاعدة تصنيف الرّتب عند تصنيف رٌتب سلك :مٌشرف التربية عند إعداد مشروع القانون الأساسي الخاص :
تصنيف رٌتبة رئيسي = تصنيف الرّتبة القاعدية 1
تصنيف رتبة مكوّن أو ما يٌعادلها = تصنيف رٌتبة الرئيسي 2
– تحديد المهام : الصّياغة الدّقيقة لمهام كلّ رٌتبة على أن تٌحدد على أساس أنّنا أعضاء في الفريق التربوي بالمؤسسة التعليمية وعدم المساس بالحقٌوق المٌكتسبة في القانون الأساسي الخاصّ الحالي ، وضمان الإشارة إلى التخفيض الجزافي للمدة الأسبوعية للعمل والتعويض في حالة عطلة الأمومة أو عطلة قصيرة أو طويلة الأمد والاستخلاف على المناصب الشاغرة أو الوضعيات القانونية التي أشار إليها القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
2 -الفصل النّهائي في ملف مٌنتسبي الرٌّتب الآيلة للزّوال (مٌساعد للتربية ومٌساعد رئيسي للتّربية)
وتمكينهم من الرتبة القاعدية مشرف التربية قبل صدور القانون الأساسي الخاص الجديد .
3 -الإبقاء على رٌتبة مٌستشار للتّربية وحصر الترقية إليها للمنحدرين من سلك المٌساعدين والمٌشرفين التربويين وإلغاء شرط الإنحدار من أسلاك التعليم ضمانًا للتّرقية إلى الرّتب الأعلى التي يُحدّدها القانون الأساسي الخاص .
4 -مٌعالجة مِلف المٌدمجين بصفة مٌشرف التّربية في الأطوار التّعليمية الثّلاثة بما يتوافق وأحكام المادة 5
من المرسوم التنفيذي 19-336 والتّمسك بتوحيد التسمية والرتبة والتّصنيف مع نظرائهم في المتوسط
والثانوي .
5 -احترام حقّ مٌمارسة العمل النقابي والإضراب وعدم التّضييق على مٌنتسبي و مندوبي وإطارات النقابة .