هكذا رد السفير الجزائري على انتقادات المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية

0
627
مرزاق بجاوي
مرزاق بجاوي

قال السفير الجزائري في الكاميرون، مرزاق بجاوي، إنه كان يجب على الأمم المتحدة تولي زمام الملف الصحراوي “من خلال التعيين الفوري لمبعوث خاص بالصحراء الغربية بغية تطبيق مبدأ تقرير المصير وهذا للسماح للشعب الصحراوي أخيرا بتقرير مصيره بكل حرية”.

نشر بجاوي، حق الرد في الصحيفة الكاميرونية “لا نوفال ايكسبريسيون” وذلك بعد المقابلة التي وصف خلالها رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، البروفيسور محمد بن حمو، الجزائر بـ “العدو”.

وذكر السفير الجزائري، بالمبادئ الأساسية للسياسة الخارجية للجزائر لاسيما الدفاع عن القضية الفلسطينية وتصفية الاستعمار من الأراضي المحتلة منها الصحراء الغربية، مشيرا إلى إدراج الأراضي الصحراوية من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة.

وأوضح الدبلوماسي الجزائري، أن المغرب لا يعتبر السلطة القائمة بإدارة الأراضي الصحراوية، مضيفا أن محكمة العدل الأوروبية قد أصدرت على أساس هذه النتيجة أحكاما بخصوص المنتجات الزراعية والصيد البحري والنقل الجوي على التوالي شهر ديسمبر 2015 ونوفمبر 2018 والتي تؤكد جليا أنه بموجب ميثاق الأمم المتحدة فإن الصحراء الغربية كانت إقليما منفصلا عن المملكة المغربية.

وقال بجاوي، إن المغرب قد استمر في الدوس على هذه الالتزامات من خلال خلق وضعية هشة “لا هي حرب و لا هي سلم”، مذكرا أن اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية جاء مقابل تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الصهيوني الذي يعتبر حليف الولايات المتحدة الأمريكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا