استحداث ديوان وطني للمطاعم المدرسية

0
351

أنهت وزارة الداخلية إعداد مشروع إنشاء ديوان وطني للمطاعم المدرسية، حيث يتولى الديوان الإطعام المدرسي ووضع معايير موحدة في تسيير المطاعم المدرسية وتعزيز أساليب التسيير الجديدة.

وجاء هذا المشروع تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية التي أسداها خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 12 سبتمبر 2023، بخصوص استحداث ديوان وطني للمطاعم المدرسية.
وحسب المشروع الذي تحوز “نيوز الجزائر” نسخة منه فإن الديوان الوطني للمطاعم المدرسية هو مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية، والاستقلال المالي كما أنه ملزم بتقديم تقرير سنوي عن نشاطته ترفع إلى وزير الداخلية، يوضع الديوان تحت وصاية الوزير المكلف بالجماعات المحلية.
ويتمتع الديوان بالاستقلالية الإدارية في إطار ميزانيته السنوية التي يفوضها له الديوان كما يوجد لدى فرع الولاية مجلس استشاري مكلف خصيصا باقتراح كل التدابير الرامية إلى تحسين تسيير المطاعم المدرسية وكذا وضع الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتسييرها.
ومن مهام الديوان تسيير المطاعم المدرسية،وضمان تسيير عمليات الاستثمار المتعلقة بتطوير وصيانة المطاعم المدرسية والتجهيزات المرتبطة بها وضمان المتابعة والتنسيق والرقابة على أنشطة الفروع الولائية وتقديم الاقتراحات التي من شأنها تحسين تسييرها، كما يعمل الديوان على وضع معايير موحدة في تسيير المطاعم المدرسية وتعزيز أساليب التسيير الجديدة عبر وضع نظام معلوماتي يخص المطاعم المدرسية.
ووفق المشروع فيمكن للديوان أن ينجز جزء من مهامه عبر المناولة وكل شكل آخر من أشكال التفويض.
وفيما يتعلق بتنظيم وسير الديوان فهو يسير وفق نص المادة 8 من طرف مجلس إدارة ويديره مدير عام،كما يزود الديوان بفروع ولائية وحسب الحاجة بملحقات جوارية، في حين يحدد التنظيم الداخلي للديوان بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالجماعات المحلية،والوزير المكلف بالمالية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية. ويمول من ميزانية الدولة
وتصنف وظيفة المدير العام للديوان ويدفع مرتبها استنادا إلى الوظيفة العليا لمدير عام في الإدارة المركزية، ويساعد المدير العام للديوان في ممارسة مهامه مدراء ومدراء فرعيين، يتم تعيينهم بموجب قرار من الوزير المكلف بالجماعات المحلية.
ووفق ذات المشروع المطروح للإثراء فإن الديوان الإطعام المدرسي ملزم بإعداد تقارير دورية لمتابعة وتنفيذ وتقييم أنشطة الديوان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا