إطلاق أول سيارة فيات مُصنعة بالجزائر نهاية ديسمبر

0
226

بَحثَ مساء أمس الأحد ، والي وهران ، سعيد سعيود ، في إجتماع تنسيقي جمعه بوفد عن مجمع ستيلانتيس الإيطالي لمركبات ” فيات” وكذا إطارات من وزارة الصناعة و الإنتاج، و أعضاء الجهاز التنفيذي في وهران، أهم المراحل المتبقية من أشغال التهيئة بالمنطقة الصناعية بطافراوي و تقدّم أشغال مصنع فيات بحضور رئيس بلدية طافراوي، لأهمية الملف ضمن مساعي الدولة بإنتاج أول سيارة مُصنعة في أواخر شهر ديسمبر 2023.

وتابع رئيس الهيأة التنفيذية لولاية وهران ، عرضا خاصا قدّمه مدير التعمير والهندسة المعمارية والبناء، حول مدى تقدم أشغال التهيئة بالمنطقة الصناعية بطافراوي،بما فيها المنطقة التي تحتضن مصنع “فيات” ، على مساحة 40 هكتارا.

وأبرز العرض أن المنطقة الصناعية تعرف وتيرة متسارعة، إلى جانب الانتهاء من أشغال ربط المصنع بمختلف الشبكات ( الماء، الغاز، الكهرباء ، الألياف البصرية، الصرف الصحي..) والتي انتهت الأشغال بها 100 بالمائة.

كما قدّم ممثل المجموعة الإيطالية ستيلانتيس رابع عملاق عالمي في صناعة السيارات ، نسبة تقدم الأشغال التي أحرزها المصنع قبل شهر تقريباً من دخول هذا الأخير دورة الإنتاج.

مضيفا أنها تسير بخطى ثابتة وأن المصنع سيكون جاهزا لإطلاق أول سيارة مُصنعة فيات في نهاية العام الجاري.

من جهته، كشف والي وهران ، أن أشغال إنجاز المصنع العملاق ، تسير بوتيرة جيدة وأن هذا المصنع المتكامل للسيارات، سيكون جاهزا في أواخر شهر ديسمبر القادم.

في سياق تنفيذ الإتفاقية الثنائية بين وزارة الصناعة والمدير العام للشركة الإيطالية (مجموعة “ستيلانتيس” وتضم علامة “فيات”)، بإقامة مشروع لصناعة وإنتاج المركبات والسيارات السياحية والنفعية الخفيفة من علامة “فيات” في طافراوي بوهران قبل إنقضاء عام 2023

على هذا النحو ، أسدى والي وهران ، توصيات على قَدر عالٍ من الجدِيّة لكل المسؤولين المباشرين ، من أجل ضرورة مضاعفة الجُهُود والانتهاء من جميع الأشغال في آجالها المحددة و فرض العمل بنظام “التناوب 3×8”.

كما نوّه الوالي ، بالأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا المشروع الإستراتيجي والهيكلي، الذي يحظى بدعم السلطات العليا للبلاد و على رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ،كونه يتماشى مع الإستراتيجية الإقتصادية للبلاد التي تقوم على خلق الثروة وتوفير اليد العاملة.

كما أن هذا المصنع الأول المتكامف في الجزائر ، سيكون قيمة مُضافة في قاطرة التنمية المحلية ، لكونه سيسهم في خلق قطب صناعي بإمتياز في وهران لتوافره على مساحة 576 هكتارا.

ومعلوم أن وزير الصناعة علي عون، كان حَدَّد موعدا لدخول أول سيارة مصنّعة في الجزائر، من نوع “فيات” الإيطالية ، على أن تكون نهاية شهر ديسمبر.

مشيرا إلى أن تصنيع هذه السيارات سيكون على 3 موديلات في المرحلة الأولى إلى غاية 2026، وبعد السنة المحددة سيصنّع نوع آخر من أجل توسيع قدرات الإنتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا