بعد الضجة التي أحدثتها مسابقة الدكتوراه بالفرنسية… جامعة بجاية ترد

0
650

أوردت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بجاية، أن مسابقة الدكتوراه الخاصة بعلوم الإعلام والاتصال التي نظمتها مؤخرا، وتم اعتماد اللغة الفرنسية في طرح سؤالها، كانت متاحة للطلبة المترشحين فرصة الإجابة باللغة العربية، بعدما تم طرح إمكانية الإجابة بغير الفرنسية للذين لا يتقنونها، بعدما طُرح الموضوع شفهيا باللغة العربية.
وأضافت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية “بوداو”، بجامعة بجاية، في بيان ردها على الضجة التي أحدثها رفض بعض الطلبة المشاركين في المسابقة، من طرح الموضوع بالفرنسية، أن حملة مغرضة استغلت المسألة وعمت وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أن الواقع أثبت أن 69,54% من الطلبة المشاركين اعتمدوا اللغة العربية في الإجابة على الموضوعين، بمعدل 322 طالب من ضمن 463 طالب شاركوا في امتحان الدكتوراة.
وأردف البيان أن عدد الممتحنين في الموضوع الأول بلغ 234 طالبا، بينما شهد الموضوع الثاني حضور 229 طالبا، فيما أسفرت قائمة الناجحين حسب المناصب المفتوحة عن فوز 15 طالبا، منهم 6 ينتمون إلى جامعة الجزائر 3، وطالبان 2 من جامعة قسنطينة 3، وطالبان 2 من المدرسة الوطنية للصحافة وعلوم الاتصال، وطالبان من جامعة بجاية، وطالب واحد من جامعة سطيف 2، وطالب واحد من جامعة سوق اهراس، وطالب واحد من جامعة مونبليه بفرنسا.
حيث رفضت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية “بوداو” بجامعة بجاية ما لحقها من إساءة حسب وصفها، ومحاولة المس من مصداقيتها، لاسيما وأنها اعتمدت لغة التدريس المعتمدة بمدرجاتها، لاسيما وأن طاقمها البيداغوجي يضم 50 أستاذا باحثا ينتمون إلى 22 مؤسسة جامعية ومدارس عليا عبر الوطن، للإشراف على كل من لجنة صياغة الأسئلة والتصحيح في 4 شعب و7 تخصصات. ناهيك عن توفير كل الوسائل البيداغوجية والظروف اللازمة لسير المسابقة في أحسن الأجواء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا