مصرف “السلام” يمول اقتناء سكنات LPP وLPA بقروض إسلامية

0
365

أكد المسؤول التجاري لمصرف “السلام” سفيان جبايلي، أن كل البرامج السكنية الحكومية المدعمة عرفت إقبالا كبيرا، من طرف الراغبين في اقتناء السكنات عبر بنوك تتعامل بصيغة الصيرفة الإسلامية، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة من طرف البنك منذ 2016 تاريخ اعتماد الصيغة التمويلية الخاصة بشراء السكن 6.8 مليار دج، أين تمت معالجة 687 ملف.

وأوضح جبايلي في تصريح خاص أنه، وبالنسبة لصيغة lpp فإن المستفيد عليه أن يدفع 150 مليون سنتيم حسب قيمة السكن ما يمثل نسبة 10 أو 15%، في حين أن البنك يسدد باقي الحصة.

وأكد جبايلي أن هذه الصيغة استقطبت كثير من الزبائن بعدما كان هنالك عزوف من طرف المستفيدين، حيث يعمل البنك حاليا على ضمان التمويل للمساكن العمومية المنجزة من طرف الدولة، على غرار المساكن الترقوية المدعّمة “LPA” والمساكن الترقوية العمومية “LPP”.

وعن شروط الإستفادة من هذه التمويلات يقول المتحدث إنه يشترط وجود دخل ثابت ويكون التمويل حسب دخل الفرد، بحيث لا يمكن لمن يكون دخله 3 ملايين سنتيم أن يحصل على تمويل يصل إلى 2 مليار.

بالنسبة لقروض التهيئة فإن التمويل النقدي غير ممكن، لكن يتم التعامل بالفاتورة بحيث يتكفل البنك بشراء السلع التي يحتاجها الزبون وتمويله لتهيئة مسكنة عن طريق التقسيط، وقد بلغت قيمة القروض الممنوحة في إطار هذه الصيغة التمويلية 912 مليون دج، تخص بناء وتهيئة سكن منذ 2017، أين تم تسجيل 605 ألف ملف و126 ملف يتعلق بالإجارة من الباطن منذ 2019 وبلغت قيمة التمويلات البنكية 65 مليون دج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا