إحصاء أزيد من 5 آلاف متعاقد لتدريس الانجليزية

1
382

أحصت وزارة التربية الوطنية، ما يفوق 5000 أستاذ متعاقد لتدريس مادة اللغة الانجليزية، لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في الموسم الدراسي 2023/2022.

وأوضح بوعلام بن لعور، مفتش بالمفتشية العامة للوزارة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الخميس، أنه “سيتم توظيف ما يفوق 5000 أستاذ عن طريق التعاقد، لتدريس تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي مادة اللغة الانجليزية في السنة الدراسية 2022-2023، مشيرا إلى أن عدد المترشحين لهذه المناصب فاق 60 ألف مترشح”.
وأوضح بن لعور أن عملية “ترتيب وانتقاء أساتذة هذه المادة ستتم على مستوى الأرضية الرقمية مما يسمح بضمان “المساواة والشفافية التامة في التوظيف”.

كما أوضح أيضا أن شهادة الليسانس في اللغة الانجليزية أو الترجمة من والى اللغة الانجليزية أهم معايير احتيار الأساتذة المترشحين لشغل هذا المنصب.

وتم “عقب استلام ملفات الترشح على مستوى مديريات التربية، حجز معلومات المترشحين على مستوى الأرضية الرقمية التي تمتلكها وزارة التربية من –اسم ولقب، نوع الشهادة، تاريخ الحصول على الشهادة وبلدية الإقامة–.
وحدد آخر أجل لحجز هذه المعلومات في 29 أوت، كما منحت وزارة التربية يومي 30 و 31 من نفس الشهر لمراجعة هذه البيانات تفاديا للأخطاء المتعلقة بتاريخ الازدياد وبلدية الإقامة وتاريخ الحصول على الشهادة لأن هذه المعلومات الثلاثة كما قال– “مهمة جدا في ترتيب المترشحين”.

وأضاف بن لعور أنه تم يوم أمس 31 أوت،” إقفال الأرضية الرقمية والانتهاء من مراجعة هذه البيانات”، مؤكدا على أن ترتيب المترشحين سيكون” آليا” في الأرضية الرقمية، وسيتم ترتيب المترشحين وفق معيار أقدمية الشهادة وإن كان هناك تساوي في أقدمية الشهادة يتم اختيار الأكبر سنا”.

وبعدها سيتم استدعاء الناجحين وفق عدد المناصب المفتوحة في البلدية وفق عامل “الاستحقاق” في الفترة الممتدة ما بين 4 و6 سبتمبر، وخلال هذه الفترة يقدم لهم مقرر التعيين بصفة أستاذ ابتدائي متعاقد وكذا استدعاء رسمي من أجل التكوين التهييئي الذي يكون إجباريا تحضيرا لمزاولتهم هذه المهنة.

وستنطلق عملية التكوين من 8 إلى 19 سبتمبر المقبل أي على مدار 10 أيام كاملة.
وبخصوص النظام التربوي، قال بن لعور، إنه تم “إعداد تنظيما تربويا خاصا بالمناصب الموجهة لهؤلاء المترشحين على مستوى مختلف البلديات”، مشيرا إلى أنه بعد إحصاء عدد المناصب في كل بلدية، سيتم منح المناصب وفق عدد المدارس الابتدائية الموجودة بها وعدد الأفواج التربوية للسنة الثالثة ابتدائي أي أن أستاذ اللغة الانجليزية سيدرس في أكثر من مدرسة ابتدائية وفق تنظيم زمني محكم.

1 تعليق

  1. May I simply say what a relief to discover someone that genuinely understands what theyre talking about on the internet. You actually realize how to bring an issue to light and make it important. More people must look at this and understand this side of the story. Its surprising youre not more popular given that you definitely possess the gift.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا