وزير الفلاحة: الدجاج بـ330 دينار وإجراءات خاصة لتوفير الحليب

0
795

طمأن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، اليوم الأحد، بشأن ضمان وفرة مختلف المنتوجات الفلاحية واللحوم البيضاء والحمراء “بكميات كافية” تحسبا لشهر رمضان، مؤكدا أن كل الإجراءات قد اتخذت من أجل ضمان توزيعها عبر الأسواق الجوارية.

ولدى تدخله على أمواج الإذاعة الوطنية أكد هني أن “المنتجات الفلاحية ومختلف اللحوم وكذا مسحوق الحليب ستكون متوفرة بكميات كافية وأسعار معقولة خلال شهر رمضان”.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير أن كل الإجراءات قد تم اتخاذها لاسيما تفريغ 15.000 طن من البطاطا الموجهة لضمان استقرار الأسعار ومواجهة المضاربة.

“وسيتم الابقاء خلال شهر رمضان على بيع البطاطا مباشرة من الفلاح إلى المستهلك بسعر 60 دج/ كغ من أجل تفادي المضاربة و ارتفاع الأسعار”، حسب الوزير الذي أوضح أن هذه الشعبة سيعاد تنظيمها بهدف تفادي فترات الفراغ (أكتوبر ومارس) حيث تشهد فيها الأسعار ارتفاعا.

أما بخصوص شعبة الدواجن، فذكر هني بالتوقيع على اتفاقية إطار بين المجلس الوطني المهني لشعبة الدواجن والديوان الوطني لتغذية الأنعام من أجل ضمان وفرة اللحوم البيضاء بأسعار “معقولة”.

وستسمح هذه الاتفاقية بتحديد السعر النهائي للدجاج الذي سيعرض على المواطن بـ330 دج للكيلوغرام الواحد.

وأبرز كذلك أن الوزارة تعمل حاليا من أجل إيجاد حل بديل ل لأسعار المرتفعة الخاصة بالأغذية الموجهة للدواجن (الذرة والصوجا) على مستوى الأسواق العالمية، مضيفا أن الجزائر قد بدأت فعلا في انتاج ذرة العلف.

وأكد هني أنه سيتم خلال شهر رمضان فتح 160 نقطة بيع (لحوم ودواجن) و500 أخرى لمنتجات الألبان ومشتقاتها من قبل المؤسسات العمومية على غرار الشركة الجزائرية للحوم الحمراء “ألفيار” والديوان الوطني لتغذية الأنعام وجيبلي وفريقوميديت.

وإضافة إلى ذلك، تقرر خلال شهر رمضان تنظيم 1200 سوق “الرحمة” قصد “المحافظة على القدرة الشرائية للمواطن”، حسبما أعلن عنه الوزير.

وبالنسبة لشعبة الحليب، أكد الوزير أن البلد تملك حاليا مخزونا كافيا من مسحوق الحليب، مصرحا: “لقد اتخذنا إجراء قصد ضمان توزيع أحسن لحليب الكيس المدعم عبر كامل التراب الوطني لاسيما في مناطق الظل”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا