دعوات لترقية السياحة الداخلية

نحو توسيع صيغة كراء الإقامة في الجنوب

0
466
كراء الإقامة

كشف مدير مخطط الجودة والضبط بوزارة السياحة والصناعة التقليدية، كريم شيخي قطاع السياحة، عن مراجعة وتحيين وتعديل المنشور الوزاري المتعلق بصيغة كراء الاقامة لدى السكان وتوسيعها نحو المناطق الجنوبية بعد أن كانت تقتصر على المناطق الساحلية، وكشف عن وجود 4 آلاف وكالة سياحية إلا أن أغلبيتها تنشط في مجال “السياحة الباعثة”، فيما دعا خبراء في القطاع إلى بعث مجلس أعلى للسياحة، وإعادة الاعتبار لصيغة السكن لدى المضيف وتثمين مختلف أنواع السياحة.

وشدد مدير مخطط الجودة والضبط بوزارة السياحة والصناعة التقليدية، كريم شيخي، على ضرورة تنمية السياحة الداخلية من خلال ترقية مجال الترويج للتعريف بالمؤهلات التي تزخر بها الجزائر، مذكرا بكل الانماط السياحية المتوفرة من بينها السياحة الحموية والدينية والجبلية والثقافية والتاريخية والصحراوية والشاطئية.

وأبرز شيخي، اليوم الإثنين، الذي تحدث في التلفزيون العمومي، الدور “الكبير” المنوط بوكالات السياحة والاسفار من خلال تطوير وتنويع منتوجها والتعريف به والعمل على فتح مسالك ووجهات سياحية جديدة لاسيما بمناطق الجنوب إلى جانب عرض أسعار تنافسية، مشيرا في حديثه إلى وجود 4 آلاف وكالة سياحية ينشط أغلبها في “السياحة الباعثة” وطالب الوكالات إلى التوجه نحو السياحة الداخلية.

وذكر ذات المسؤول بأهمية ابرام العديد من الاتفاقيات مع الخدمات الاجتماعية وتعزيز صيغة الإقامة لدى الساكن، كاشفا في السياق مراجعة وتحيين وتعديل المنشور الوزاري لـ2012 المتعلق بصيغة كراء الاقامة لدى الساكن لتوسيعها نحو المناطق الجنوبية بعد أن كانت تقتصر على المناطق الساحلية”. وشدد شيخي على توفير النقل الجوي لاسيما الداخلي بأسعار منخفضة خاصة بمناطق الجنوب وتوفير الهياكل السياحية وفق امكانيات كل مواطن ودعم وتحيين برامج التكوين لتحسين الخدمات وفق المعايير المعمول بها.

170 ألف منصب منتظر في قطاع السياحة عبر اعتماد2500 مشروع

من جهته، كشف مدير الاستثمار بالوزارة، أمين غربي، عن اعتماد أزيد من 2500 مشروع من شأنه توفير “أكثر من 300 الف سرير وأزيد من 170 الف منصب شغل دائم ، وشدد على وجوب انجاز مشاريع جديدة من أجل تدارك النقائص المسجلة في مجال الايواء على المستوى الوطني، مشيرا الى أن اللجنة القطاعية للمشاريع السياحية ”.

وذكر غربي بأن القطاع يستلم سنويا “أزيد من 40 مؤسسة فندقية جديدة”، مقدرا عدد الفنادق المتوفرة حاليا بـ “1462 فندق يوفر 122 ألف سرير”.

ويوجد حاليا، على حد تعبيره، “751 مشروع طور الانجاز من شأنه توفير 100 ألف سرير خلال 2024 ” و”100 مشروع سياحي سيدخل حيز الخدمة خلال السنة المقبلة من شأنه أن يوفر أكثر من 7500 سرير جديد وانشاء 2800 منصب شغل”.

محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا