الدرك والشرطة يعلنان عن مخطط لتأمين الامتحان

أزيد من 731 ألف مترشح على موعد مع البكالوريا غدا

0
350
البكالوريا

يجتاز أزيد من 731 ألف مترشح وطنيا، امتحان شهادة البكالوريا، غدا الأحد، وذلك على مدار خمسة أيام، في ظل انتشار فيروس كورنا التي فرضت على السلطات العمومية اتخاذ إجراءات وتدابير استثنائية عديدة، قصد المحافظة على أمن وسلامة التلاميذ.

وأحصى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات 731723 مترشحا لإجراء اختبارات شهادة البكالوريا في دورتها جوان 2021، فحسب البطاقة الفنية الخاصة بالامتحانات المدرسية النهائية دورة 2021 صادرة عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فإن هذا العدد يتوزع على 459545 مترشحا متمدرسا منهم 180833 من الذكور و278712 من الفتيات فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار الذين سيتقدمون لإجراء الامتحان 272178 مترشحا (140099 ذكور و132079 إناث) .

وبرمج الديوان تاريخ إجراء امتحان شهادة البكالوريا من 20 إلى 24 جوان الجاري على مستوى 2528 مركزا عبر كل التراب الوطني حيث ستغفل أوراق الإجابات على مستوى 18 مركزا للتجميع والإغفال وتوزع بعدها هذه الإجابات على 87 مركزا للتصحيح.

وللإشارة فإن هذا الإمتحان سيكون وفق إجراءات أمنية مشددة لمنع تسريب الأسئلة مع تفعيل عمل “خلية اليقظة” التقنية التي شرعت في تأدية مهامها رسميا، وتسليط عقوبات قاسية على على مسربي الأسئلة.

وفي سياق ذي صلة وضعت المديرية العامة للأمن الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى كافة التراب الوطني بهدف ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الاختصاص وذلك بمناسبة امتحانات شهادة البكالوريا لسنة 2021 المزمع إجراؤها ابتداء من غدا الأحد حسب ما أفاد به أمس الجمعة بيان لهذا السلك الأمني .

وأوضح البيان، أنه تزامنا مع امتحانات شهادة البكالوريا لسنة 2021 المزمع إجراؤها ابتداء من يوم الـ 20 جوان 2021، سخرت المديرية العامة للأمن الوطني العامة للأمن الوطني 14946 شرطي لتأمين امتحانات شهادة الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2020/2021، بحيث يشمل المخطط المسطر، على تأمين النقاط المتواجدة بإقليم اختصاص مصالحها.

من جهتها أعلنت قيادة الدرك الوطني عن جملة من الإجراءات على مستوى التراب الوطني، لضمان السير الحسن لمجريات امتحانات شهادة البكالوريا المقررة ابتداء من هذا الأحد .

وأوضح بيان لقيادة الدرك، أنه تم وضع مخطط شامل خاص يرتكز على “انتشار وحدات الدرك الوطني عبر إقليم الاختصاص من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتحركة وتكثيف دوريات المراقبة المدعمة بالتشكيلات الجوية بغية تسهيل حركة المرور خاصة عبر المحاور والطرق المؤدية إلى مراكز الامتحانات”.

كما يرتكز المخطط على السهر على تسهيل حركة المرور عبر المسالك والطرق المؤدية لمراكز الامتحان مع تكثيف الدوريات والتواجد الدائم بمحيطها لبث الطمأنينة والسكينة بأماكن تواجد الممتحنين وكذا تدعيم التواجد الميداني للوحدات عن طريق المراقبة الجوية الفعالة لشبكة الطرقات”.

وستقوم فرق حماية الأحداث بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط ومداخل مراكز إجراء الامتحانات من أجل تقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم.

ش.إلياس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا