“أمنيستي” تُدين تلاعب الرباط بأرواح مواطنيها

0
239

قال الناشط الحقوقي المغربي والمعتقل السابق في “حراك الريف” ربيع الأبلق، إن سلطات بلاده “شجعت المواطنين على الهروب للخارج”، معتبرا الهجرة الجماعية لسبتة ومليليه “خير دليل على الواقع المزري للمواطن المغربي”.

وأكد الأبلق، أن الدولة المغربية هي “المساهم الأكبر وهي من قامت بكل هذا، فسياستها التي تمارسها تجاه شعبها هي التي أدت لهاته النتائج فضلا عن اللامبالاة الذي تنهجه الدولة”.

فيما استنكرت منظمة العفو الدولية، استخدام المغرب للمهاجرين غير الشرعيين، وطالبي اللجوء، كـ”بيادق” في لعبة سياسية “سقيمة”، على خلفية الأزمة الدبلوماسية القائمة بين الرباط ومدريد بسبب استقبال هذه الأخيرة لرئيس الجمهورية العربية الصحراوية إبراهيم غالي وفي بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني، بخصوص موجة الهجرة غير الشرعية المفتعلة مؤخرا من قبل النظام المغربي، أكدت المنظمة أن 8.000 شخص، من بينهم 2.000 قاصر غير مصحوبين بذويهم، وصلوا إلى سبتة، سباحة أو سيرا على الأقدام في الفترة ما بين 17 و18 ماي الجاري.

وأكدت المنظمة الحقوقية، أن “المغرب يلعب بحياة الأشخاص”، مستشهدة في ذلك بما تضمنه مقطع فيديو – تحققت منه – والذي أظهر موظفين مغاربة يسمحون للمهاجرين وطالبي اللجوء بالمرور إلى سبتة، على الجانب الآخر من السياج.

وذكّرت منظمة العفو الدولية في هذا الصدد، بأن “المغرب لطالما انتهك حقوق المهاجرين أو طالبي اللجوء على حدوده”، فقد سبق وأن سجلت (المنظمة) في الماضي، عمليات غير قانونية، بما في ذلك عمليات اعتقال وترحيل للمهاجرين أو لطالبي اللجوء نحو جنوب المغرب، بعدما كانوا يتواجدون في مخيمات ومنازل بالقرب من الحدود الإسبانية، “وكل هذا خارج أي إجراء قانوني”.

رميساء.رحماني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا