لتفادي الإضرابات والاحتجاجات

“لونباف” تطالب بفتح حوار جدي مع عمال التربية

0
478
لونباف

دعا الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين وزارة التربية الوطنية بضرورة اتخاذ قرارات استعجالية لتلبية المطالب المهنية والاجتماعية، لعمال التربية لتفادي الإضرابات والاحتجاجات التي عرفها القطاع منذ أشهر بسبب “الأوضاع الاجتماعية الصعبة” و”التدني الفظيع للقدرة الشرائية”.

وطالب الاتحاد في بيان له، عقب اجتماعه مع وزارة التربية، أول أمس الثلاثاء، بجملة من الانشغالات أبرزها رفع منحة الدعم البيداغوجي بما لا يقل عن 50 بالمائة في انتظار فتح ملف المنح والأجور، والتطبيق الفوري للمرسوم الرئاسي 14 / 266 وبأثر رجعي، بالإضافة إلى تحيين المرسوم التنفيذي الخاص بتأطير الامتحانات الرسمية.

وأكد المصدر، أن وزارة التربية وعدت بالمرافعة عن ذلك مؤكدة تقديم الملف للجهات المختصة.

وتمسكت النقابة بالمطالب البيداغوجية، حيث أكدت على ضرورة إعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية، وتقييم دقيق لعملية تدريس بالتفويج للاستفادة منها في قادم السنوات من خلال، رفع الضغط على الأساتذة بتخفيف الحجم الساعي والحصص الدراسية وذلك بتوفي مناصب مالية جديدة لتوظيف أساتذة جدد، والتخفيف من البرامج بما يتماشى والحجم الزمني.

وفي هذا الصدد أكدت الوزارة أنه بصدد إعداد استبيان يرسل إلى كافة المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني لأخذ رأي موظفي التربية في هذا الشأن.

ومن جهة أخرى، اقترح الاتحاد العمل بنظام التوقيت المستمر، أي الإبقاء على توقيت شهر رمضان مع التخفيف في الحجم الساعي في ولايات الجنوب نظرا للحرارة الشديدة ومنع استعمال المكيفات الهوائية بسبب البروتوكول الصحي .

وأكد الاتحاد أن الاستقرار المنشود في قطاع التربية مرهون بمدى جدية الحوار والتزام وزارة التربية ومن تم الحكومة بتحقيق مطالب الأسرة التربوية لاسيما الاستعجالية منها.

ش.إلياس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا