استبعد الموجة الثالثة.. مختص:

“الأشخاص أقل من 65 سنة بعد شفائهم من كورونا لا يمرضون مرة أخرى”

0
315
كورونا

كشف الدكتور عبد الباسط معوط أخصائي البيولوجيا العيادية في علم الفيروسات ومسؤول مخبري تحاليل الكشف عن فيروس كورونا، عن تسجيل أكثر من 3000 سلالة متحورة لفيروس كورونا من بينها السلالتان البريطانية والنيجيرية في الجزائر.

وأوضح معوط، في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم السبت، أن “فيروس كورونا من نوع ARN وكنا نتوقع تحوره تلقائيا وإلزاميا، والسلالات تغير من خصائص الفيروس من حيث سرعة الإنتشار والأعراض؛، وكل سلالة قد تصيب جهازا معينا من أجهزة جسم الإنسان”.

وأضاف المتحدث، أن “السلالة البريطانية تكمن خطورتها في سرعة الانتشار، وهي سريعة مرتين عن السلالات الأخرى”، مضيفا أن “الخطر وكل الخوف من تسجيل إصابات كثيرة في وقت واحد ما يؤدي إلى تشبع للمستشفيات”.

وقال المختص إن “تقنية PCR تكشف عن فيروس كورونا المستجد سارس كوف 2 الأصلي والمتحورة، وتحاليل معهد باستور يمكنها تحديد نوع السلالات والتفريق بينها”.

وعرج قائلا “83 بالمائة من الأشخاص أقل من 65 سنة بعد شفائهم من الإصابة بكورونا لا يمرضون بالكوفيد مرة أخرى، و17% المتبقية يمكن أن تصاب مرة أخرى بعد الشفاء من كورونا.

مناعة الأشخاص مختلفة بين فرد وآخر والأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروسات من عائلة كورونا يكتسبون مناعة تسمى مناعة مشتركة.

من جهة أخرى كشف المتحدث، “أن تزايد عدد الإصابات بكورونا قد يشكل مشكلة ولكن لا ترقى لأن تكون موجة ثالثة”، مشيرا إلى أنه “حتى وإن تجاوزت الجزائر مرحلة الخطر يجب الإلتزام بتدابير الوقاية لحماية الأشخاص غير المصابين”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا