البرلمان الإسباني يدين خيانة سانشيز للصحراء الغربية

0
187

ندد البرلمان الاسباني الخميس بتخلي الحكومة عن موقفها “التاريخي” المحايد حول نزاع الصحراء، بعدما قررت تأييد مقترح المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا، لتجاوز أزمة دبلوماسية مع الرباط.
واعتبر القرار الذي تبناه مجلس النواب أن تخلي اسبانيا عن حيادها “التاريخي” إزاء النزاع يفيد “عمليا دعم الطريق التي يقترحها المغرب، بالتخلي عن أساس حل سياسي مقبول لطرفي” النزاع.

يعد هذا القرار ضربة لرئيس الوزراء الاسباني بيدرو شانشيز، الذي يعاني عزلة تامة بالبرلمان حول هذا الملف. وقد تم تبنيه في اليوم نفسه الذي يجري فيه زيارة إلى الرباط، بدعوة من الملك محمد السادس لتثبيت المصالحة بين البلدين، بعد أزمت دبلوماسية لنحو عام.

واتهم قرار البرلمان الخميس “جزءا من الحكومة”، في إشارة إلى الحزب الاشتراكي الذي يقودها، بتعديل “موقفها من جانب واحد” حول الصحراء الغربية “بما يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي”، بدون مناقشة ذلك مع البرلمانيين.

وأكد أن “البرلمان يدعم قرارات الأمم المتحدة وبعثة (مينورسو)”. وقد جاء بمبادرة من حزب بوديموس اليساري المشارك في حكومة سانشيز. وحظي أيضا بأصوات 168 نائبا من اليسار واليمين، مقابل 118 معترضا من نواب الحزب الاشتراكي، وامتناع 61 عن التصويت.

وأضاف “وحده الحوار والمفاوضات واتفاق يتم التوصل إليه بحسن نية وبطريقة بناءة، مطابقة للقانون الدولي، يمكن أن يساعد على التوصل إلى حل سياسي عادل واقعي مستدام، ومقبول من طرفي النزاع السياسي في الصحراء الغربية”.

وكان زعيم الحزب الشعبي المعارض (يمين) ألبرتو نونييز فييخو قال للصحافة عقب استقباله من طرف سانشيز السبت، “ما قامت به الحكومة غير مقبول سواء من حيث الشكل أو المضمون”، معتبرا أن الأخيرة “كسرت أربعين عاما من التوافق.. لا يمكن تغيير السياسة التاريخية لاسبانيا من جانب واحد”.

محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا