وقف النشاط الكروي بالمغرب بسبب احتجاجات “أزمة الجوع”

0
415

أجلت الرابطة الوطنية لكرة القدم بالمغرب، مباريات الجولتين الـ17 والـ16 من بطولتي القسمين الأول والثاني على التوالي التي كانت مبرمجة الأحد والاثنين، خوفا من انفلات الأوضاع، بسبب الوقفات والمسيرات الاحتجاجية.

وأوضح بيان للرابطة أن المباريات المعنية أجلت إلى بعد غد الثلاثاء “نزولا عند طلب السلطات المختصة”، وهو ما ربطته الصحافة المحلية بالمسيرات الاحتجاجية عبر جميع أقاليم المملكة، تنديدا بالغلاء الفاحش وتدهور الاوضاع المعيشية ورفضا للتضييق على الحريات.

وذكرت ذات التقارير ان تزامن المباريات مع الوقفات الاحتجاجية يفرض صعوبة لتعبئة القوى الأمنية لمواكبة اللقاءات بالموازاة مع المسيرات، إضافة إلى وجود مخاوف من انفلات الأمور في ظل الاحتقان الكبير الذي يعيشه الشعب المغربي، بسبب الفساد والاستبداد، والذي بات يهدد بانفجار اجتماعي غير محمود العواقب.

وفي وقت سابق، وصلت الاحتجاجات المنددة بالارتفاع المهول وغير المسبوق للأسعار في المغرب، خاصة أسعار المواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع، إلى مدرجات الملاعب، في ظل تجاهل الحكومة لمعاناة الشعب، حيث حمل مناصرو بعض الأندية لافتات كتب عليها “المواطن مخنوق، في حبل الأسعار مشنوق”.

ويأتي انخراط “الألتراس” في موجات الغضب هاته في ظل واقع يتسم بارتفاع جديد، وغير مسبوق، لأسعار مواد استهلاكية كالخضر والفواكه واللحوم والبيض.

ويشهد الشارع المغربي، الأسابيع الأخيرة، احتجاجات شعبية عارمة تنذر بمزيد من التصعيد، حيث لم يعد الأمر يقتصر على حقوق مهنية بل بـ”أزمة جوع”. وبثت وسائل اعلام محلية تقارير تبرز المعاناة التي يتخبط فيها الشعب المغربي، والتي وصلت حد التسول والأكل من صناديق القمامة.

وتوجه أصابع الاتهام إلى الحكومة، بسبب انعدام أي إجراءات تضمن وفرة المواد الاستهلاكية وأيضا لمواجهة المضاربين والمتلاعبين بالأسعار الذين يتحكمون في سلسلة التسويق من الحلقة الأولى للمنتج إلى المستهلك النهائي، خاصة ان ازمة غلاء الأسعار ليست وليدة اليوم بل منذ مدة طويلة وتتعقد يوما بعد يوم بدل الانفراج.

بدورها، عبرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان (أكبر جمعية حقوقية في المغرب) عن احتجاجها القوي على استمرار موجة غلاء الأسعار بشكل ممنهج، والضرب المتواصل للقدرة الشرائية للمواطنين دون أي تدخل واضح من السلطات، وطالبت الحكومة المغربية بتحمل مسؤوليتها واتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لهذا الوضع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا