وفد من سونالغاز بطرابلس لبحث إمداد ليبيا بالكهرباء خلال الصيف

0
478
سونالغاز

حلّ وفد من سونلغاز، يقوده الرئيس المدير العام للمجمع، شاهر بولخراص،  اليوم بالعاصمة طرابلس، لبحث سُبل إمداد ليبيا بالطاقة الكهربائية خلال صائفة 2021.

وأفاد مجمع سونلغاز في بيان عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك،: “فور وصول الوفد إلى مقر وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة في العاصمة طرابلس، باشر الطرفان أشغال اجتماعًا استعجاليًا، تم خلاله التطرق إلى سبل إمداد الشقيقة ليبيا بالكهرباء خلال صائفة 2021.”

وخلال اللقاء قال بولخراص: “نحن اليوم في هذا اللقاء التاريخي، لنتباحث فحوى الاتفاقية الموقعة بين شركتينا والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطاقة الكهربائية”.

ويتعلق الأمر عمليًا بتنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق، وفقًا لما خلص إليه الطرفان خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي المنعقد مؤخرًا بالجزائر العاصمة.

وسطرت شركة الكهرباء الليبية “جيكول” ضمن هذه المرحلة برنامجًا استعجاليًا يهدف إلى الاستجابة للحاجيات الأولية من الكهرباء.

وحسب لوخراص “وطلبت جيكول من سونلغاز إمدادها بالطاقة الكهربائية عبر الشبكة التونسية بسعة تتراوح بين 180 و 200 ميغاواط، في اليومين القادمين”.

واستجابت سونلغاز لطلبت جيكول تأجير توربينات غازية متحركة بـ “أسرع وقت ممكن وبشكل مستعجل”، حيث تم الانطلاق في هذه العملية في الجزائر عبر كل الفرق والفروع، والتي تعمل على قدم وساق لتجسيدها في أقرب الآجال لدعم الشبكة، بالأخص في طرابلس”، حسب الرئيس المدير العام.

كما وافق الطرفان على مشروع الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا وهو “قرار تاريخي” حسب  بولخراص الذي كشف أن الدراسات في هذا الصدد “طور الإنجاز”.

وشكل مجال التعاون في التدريب والتكوين بين الجانبين حيزا خلال محادثات الطرفين.

حسام الدين وائل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا