وزير المجاهدين: الرئيس تبون أعطى للذاكرة الوطنية “حقها”

0
259
الرئيس تبون

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أعطى للذاكرة الوطنية “حقها” وكان دوما “حريصا” على صورة الجزائر “الكبيرة” بتاريخها وبمؤسساتها وبرجالها الوطنيين المخلصين.

وقال ربيقة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، عشية تخليد الذكرى الـ67 لاندلاع الثورة التحريرية، الرئيس ومنذ توليه مقاليد الحكم “أعطى للذاكرة الوطنية حقها، عرفانا منه بجسام التضحيات التي كابدها الشعب الجزائري في سبيل حريته واستقلاله، وإكراما لأرواح الشهداء وترسيخا لقيم بيان أول نوفمبر 1954 كما أنه كان دوما حريصا على صورة الجزائر الكبيرة بتاريخها وبمؤسساتها وبرجالها الوطنيين المخلصين، وهو ما تجسد في مختلف رسائله وكذا في لقائه الدوري خلال الأيام الماضية مع وسائل الإعلام”.

وأكد الوزير على عملية “الاستمرارية” في معالجة الملفات المرتبطة بالذاكرة لاسيما منها ملف التفجيرات النووية الاستعمارية بالصحراء الجزائرية وملف مفقودي ثورة التحرير الوطني وملفي الأرشيف واسترجاع جماجم ورفات الشهداء المخزنة في الضفة الأخرى.

وجدد وزير المجاهدين التأكيد بأن جميع هذه الملفات “عالقة حاليا وقد كانت سابقا محل نقاشات ضمن المباحثات المشتركة في إطار اللجان رفيعة المستوى وكذا أفواج العمل التي تم تنصيبها آنذاك”.

وبالإضافة إلى الملفات المذكورة آنفا, فان وزارة المجاهدين وذوي الحقوق “بصدد وضع مقاربات علمية تعتمد على الوقائع التاريخية والبحث الأكاديمي والبيانات الرقمية بخصوص المهجرين والمنفيين الجزائريين خلال الفترة الاستعمارية، وأخرى تتعلق بملف جرائم الاستعمار البغيض من 1830 إلى غاية 1962 “.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا