وزير الفلاحة: تعويض الفلاحين المتضررين من التقلبات الجوية قريبا

0
111
قال وزير الفلاحة، عبد الحفيظ هني، اليوم السبت، أنه سيتم تعويض الفلاحين المتضررين من الأمطار أو من الجفاف ماديا في أقرب وقت، مضيفا أن الملف على مستوى مجلس الوزراء.
و أوضح الوزير في تصريح اليوم، خلال الزيارة التي قادته إلى ولاية المدية، فيما يخص تعويض الفلاحين، أنه تم الانتهاء من العمل على مستوى الولايات، وإن الإحصائيات جاهزة وسيتم وفي أقرب وقت الشروع في التعويض المادي للفلاحين المتضريين من الأمطار أو المتضريين من الجفاف.
واستعرض الوزير هني، بمقر الوحدة الثانوية للحماية المدنية بلدية وزرة بولاية المدية، فقة والي ولاية المدية، جهيد موس و السلطات المحلية و بحضور إطارات من الوزارة و المدير العام للغابات، تقديم مخطط الوقاية و مكافحة حرائق الغابات لهذه السنة من طرف محافظ الغابات و مدير الحماية المدنية لولاية المدية ،و كذا الحصيلة المسجلة في الغطاء النباتي و المحاصيل الزراعية، من خلال الوقوف على مدى تطبيق جملة الاجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية و كذا اللجنة الوطنية لمكافحة حرائق الغابات.
وإلى حد الساعة ،لم تسجل نسبة عالية من الحرائق هذه السنة مقارنة بالسنوات السابقة وهذا بفعل الاستراتيجية الوقائية المحكمة و المنتهجة قبل بداية موسم الاصطياف.
ودعا الوزير كافة المتدخلين في إطار المخطط الوطني للوقاية ومكافحة حرائق الغابات على المستوى المركزي والمحلي بضرورة الرفع من مستوى اليقظة و الجاهزية القصوى و وضع كافة الأجهزة في حالة التأهب القصوى للتدخل ومواجهة أي ظرف طارئ وذلك طيلة فترة موسم الإصطياف.
في هذا الشأن شدد الوزير على تكثيف الدوريات على مستوى كل الفضاءات الغابية وبمحاذاتها و هذا من طرف (الأجهزة الأمنية، مصالح الغابات والحماية المدنية) و كذا التواصل مع كافة المواطنين، واللجان المحلية للسكان المجاورين للغابات، بضرورة التقيد بكافة الإجراءات الوقائية من خلال حملات تحسيسية على مستوى كافة وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية و المسموعة و وسائل التواصل الاجتماعي وكذا تكثيف الدروس التحسيسة في المساجد ، كما ذكر الوزير بانه تم وضع رقم أخضر 70_10 ، للتبليغ عن كل خطر أو تجاوزات تمس بسلامة الغابات أو تهدد باندلاع نيران.
كما أشرف الوزير رفقة والي ولاية المدية على اطلاق الرتل المتنقل للحماية المدنية و مصالح الغابات بولاية المدية و بمشاركة مجمع الهندسة الريفية. وحيا الوزير المجهودات المبذولة من طرف كل الفاعلين لاسيما مديرية الحماية المدنية و مصالح سلك الغابات من أجل التكفل التام لكل حرائق الغابات وذكر بأن حماية الغابات هي مسؤولية الجميع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا