وزير الخارجية: العلاقات الجزائرية مع فرنسا “في مرحلة تصاعدية”

0
127
وزير الخارجية

قال وزير الخارجية والجالية رمطان لعمامرة، إن العلاقات الفرنسية الجزائرية “في مرحلة تصاعدية”، بعد القطيعة التي شهدتها العلاقات إثر تصريحات مثيرة للجدل للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف لعمامرة في حوار مع إذاعة فرنسا الدولية، مساء الجمعة، أنه لم يستبعد أن تأذن الجزائر مرة أخرى للطائرات العسكرية الفرنسية بالتحليق فوق أراضيها.

وكشف وزير الخارجية على هامش مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، أن “الرئيسين عبد المجيد تبون وإيمانويل ماكرون لديهما علاقات جيدة على المستوى الشخصي”، مضيفا أن “الاتصالات بينهما أخوية وتتميز بالثقة، لكنها لا تكفي للتغطية على المشاكل الموجودة. نحن كما أعتقد في منحى تصاعدي، رغم المصاعب”.

وكانت العلاقات توترت بين الجزائر وباريس عقب تصريحات مسيئة للرئيس الفرنسي ماكرون، حينما زعم بعدم وجود أمة جزائرية قبل الاحتلال الفرنسي للجزائر العام 1830، حيث فقامت الجزائر باستدعاء سفيرها من باريس رداً على هذه التصريحات.

ولاحقاً، قال الرئيس عبد المجيد تبون، إنّ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون “أضرّ بكرامة الجزائريين”، معتبراً تصريحات ماكرون المشكّكة في وجود الأمة الجزائرية قبل الاستعمار الفرنسي، بأنها “خطيرة للغاية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا