شهادة أدلى بها الدكتور أحمد عظيمي

هكذا تآمر الحسن الثاني على الجزائر.. وبومدين على فراش المرض

0
825

يقدم أحمد عظيمي الأكاديمي والضابط السابق في الجيش الوطني الشعبي، شهادة مثيرة عن كيفية محاولة الملك المغربي الراحل الحسن الثاني التآمر على الجزائر.. هذا ما ورد فيها:

“لما كان بومدين (الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين)، رحمه الله، على فراش الموت، أرسل ملك مراكش السابق الحسن الثاني طائرة مغربية محملة بالأسلحة لتزويد المعارضة الجزائرية كي تقوم بعمليات مسلحة ضد مؤسسات الدولة.
انطلقت الطائرة المغربية من المغرب نحو المياه الدولية ثم دخلت الأجواء الجزائرية لتفرغ حمولتها بكاب سيغلي وتقفل عائدة إلى المغرب.
العملية كلها من تدبير المخابرات الجزائرية بقيادة سي مرباح رحمه الله حيث أرسل أحد رجاله إلى ملك المغرب ليوهمه بأنه بإمكان المعارضة إسقاط النظام القائم لو تتحصل على الأسلحة الكافية لذلك، فتحمس الملك وقرر إرسال شحنة من الأسلحة.
العملية، بعد كشفها للرأي العام الوطني والبدولي، وضعت المغرب في وضع لا يحسد عليه أمام الرأي العام الدولي، فقد سجلت كل رادارات بلدان المتوسط انطلاق الطائرة من المغرب بعد منتصف الليل وتحليقها فوق منطقة كاب جنات ثم عودتها سالمة إلى المغرب.
الدفاعات الجوية الجزائرية كانت تلقت تعليمات بعدم التعرض للطائرة. العملية كانت فرصة لإهانة ملك مراكش وفضحه أمام العالم أجمع والاستفادة من شحنة أسلحة وطبعا إلقاء القبض على المعارضين الذين كانوا في انتظار شحنة الأسلحة.
كل ما تعلق بهذه القضية سبق للصحفي والمؤرخ محمد عباس أن تناوله من خلال حوار مع منفذ العملية واسمه يويو وهو من مدينة العلمة، رحمه الله، وقد نشر الحوار بجريدة الشعب (للأسف، لا أذكر التاريخ لكن يمكن للمهتمين الاتصال بالسيد محمد عباس فلا شك انه يحتفظ بالأرشيف).”

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا