الوزارة حددت كذلك إجراءات تسجيل الناجحين الجدد في البكالوريا

هذه هي شروط انتقال طلبة ليسانس وماستر ودكتوراه

0
411

أفرجت، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن جملة من القرارات بخصوص آجال وإجراءت التسجيل الخاصة بالناجحين الجدد في امتحانات شهادة البكالوريا وللجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية. كما حددت شروط انتقال الطلبة في الجامعة ونيل الشهادات ومناقشة مذكرات التخرج.

وأفادت الوزارة في بيان أنّ “التسجيلات النهائية ستكون في الفترة الممتدة من 4 إلى 9 سبتمبر المقبل، حصريا على الخط، فيما معالجة الحالات الخاصة وتسجيل الحاصلين على البكالوريا من ثانوية بوعمامة، مباشرة في مؤسسات التعليم العالي،وهذا خلال الفترة ما بين 11 و19 سبتمبر المقبل”.

ووفق الوزارة “بالنسبة للذين وجهوا للمدارس العليا ولم يتمكنوا من الحضور لإجراء المقابلة لسبب أو لأخر، سيتم التكفل بها استثنائيا خلال الفترة ما بين 4 إلى 9 سبتمبر.
وبخصوص الجزائريين الحاصلين على بكالوريا أجنبية فإجراءات تسجيلهم تتم كما يلي:
1-المرحلة الأولى: تقديم المترشح طلب الحصول على معادة شهادة البكالوريا من خلال أرضية رقمية.
2- المرحلة الثانية: بمجرد حصول المترشح على معادة شهادة البكالوريا عليه تقديم طلب عبر الأرضية الرقمية “progres” لإنشاء حسابه الخاص وهذا خلال الفترة الممتدة من 20 أوت إلى 30 سبتمبر باستعمال الرابط التالي (لاحظ الوثيقة أدنى المقال).
ووفق القرار “بعد هذه الخطوات على المترشح إدخال الملف الممسوح والتعبير عن 6 رغبات، مع احترام معدلات القبول الدنيا للتسجيل في مختلف الفروع، على أن يكون من بينها اختياران في الليسانس ذات تسجيل وطني أو جهوي.
والمرحلة الثالثة: بمجرد حصول المترشح على توجيه لإحدى مؤسسات التعليم العالي عن طريق الخط، سيمنح له رقم الملف الذي يبتدئ بـ9 dza، متبوعا برقم تسلسلي “9 dza”، وبعدها عليه التقدم إلى المؤسسة التي وجه إليها ابتداء من 4 سبتمبر 2021 مرفوقا بهذه الوثائق: شهادة البكالوريا الأصلية، شهادة معادلة البكالوريا، رقم الملف (9 dza)، صورتان، ووصل دفع حقوق التسجيل.
وقدمت الوزارة مجموعة من الأحكام الاستثنائية المرخص بها في مجال التنظيم والتسيير البيداغوجي والتقييم وانتقال الطلبة في ظل فترة كوفيد19، بعنوان السنة الجامعية 2021-2022.

التعليم عن بعد “هجين”

وحددت الوزارة بالنسبة للفصل الأول من السنة الجامعية حول التنظيم والتسيير البيداغوجيين، أنّ التعليم عن بعد أو عبر الخط، أسلوب تعليمي بيداغوجي معتمد ضمن منظومة التكوين العالي، وتم بعنوان السنة الجامعية الجديدة اعتماد نمط التعليم الهجين أو المختلط الذي يجمع بين نمطي التعليم عن بعد والتعليم الحضوري،

وكذا تدريس وحدات التعليم الأساسية والمنهجية على النمط التعليمي الهدين (حضوري وعن بعد)، ويمكن ضمان الوحدات التعليمية الأفقية والاستكشافية، عن بعد، كما يمكن ضمان دروس الدعم المبرمجة في السنة أولى دكتوراه عن بعد.

حالات الغياب المبررة وتقييم الطلبة

وحسب الوزارة “حالات الغياب المبررة هي المرض، أو الاستشفاء المؤكد لفترة قصيرة من قبل الهيئات الصحية المختصة، (أطباء القطاع العام أو الخاص)، ومصادق عليه من قبل طبيب المؤسسة، تسخير المعني أو استدعاء من قبل السلطات العمومية، وفاة الأصول أو الفروع، الأقرباء أو الزوج، (3 أيام) مسموح بها، زواج المعني(ة)، ثلاثة أيام مسموح بها، إجراءات الحجر المنزلي المبرر بسبب كوفيد.
ووفق الوزارة الوصية “يمكن أن تمنح العطلة الأكاديمية الاستثنائية بطلب المعني لدواعي شخصية (تعب نفسي و بدني بسبب كوفيد..)، بحيث ينبغي إيداع طلب لدى الإدارة أسبوع كحد أقصى قبل بداية الامتحانات السداسية.

وبخصوص تقييم الطلبة: يتم تقييمهم وفقا حضوريا لوحدات التعليم الأساسية والمنهجية، عن بعد بالنسبة للوحدات التعليمية الأفقية والاستكشافية، وعلى أساس أعمال شخصية منجزة من طرف الطالب.
وحسب المادة 9 يتعين تدعيم قدر الإمكان التقييم عن بعد باستثناء الوحدات التعليمية الأساسية والمنهجية، ويمكن المصادقة على الوحدة التعليمية من طرف الفريق البيداغوجي، من خلال إحدى الصبغ الثلاثة التالية: التقييم المستمر والنهائي، التقييم النهائي فقط، التقييم المستمر فقط.

مناقشة المذكرات

وتنظم مناقشات مذكرات نهاية السنة وفقا لطرق مناسبة تحددها الفرق البيداغوجية مع مراعاة الوضعية الصحية.
وإذا تعذر إجراء المناقشة يتم تقييم المذكرة من قبل المشرف وممتحنين اثنين.

وتقول المادة 10: “يمكن تعليق حق الطلبة في الإطلاع على أوراق الامتحان من قبل الفريق البيداغوجي، بما يناسب الوضعية الصحية، وفي كل الحالات يتم وضع تصحيح نموذجي وسلم تنقيط بالنسبة لكل امتحان ويبلغن الطلبة وجوبا عن طريق النشر وبكل سيلة اعلامية رقيمة.

وحسب المادة 11 “في حال الغياب عن امتحان او مناقشة مبرة وفقا للمادة 6 من هذا القرار، يمنح الطالب الحق في إجراء امتحان بديل أو إعادة برمجة المناقشة، على أن يتم نظيمهما وتحديد شكلهما من قبل الفرقة البيداغوجية بالتشاور مع الهيئة الإدارية المعنية.
يومكن المصادقة على الوحدة التعليمية من طرف الفريق البيداغوجي من خلال إحدى الصيغ التالية التقييم المستمر والتقييم النهائي، التقييم المستمر فقط، التقييم النهائي فقط.

وتنظم مناقشات نهاية السنة وتحددها الفرق البيداغوجية مع مراعاة الوضعية الصحية، وفي حال تعذرت المناقشة يتم تقييم المذكرة من قبل المشرف وممتحنين اثنين….إلخ.

شروط انتقال الطلبة

وفيما يتعلق بالفصل الثاني أو انتقال الطلبة: تتم المصادقة على المواد المدرسة وفقا لمحتوى التعليم المنجز حضوريا وعن بعد، بعد تقدير الفرق البيداغوجية حسب المادة 12.

وبالنسبة لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه (ل.م.د)، يحث للطالب الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس إذا تحصل على مجموع 30 رصيد موزعة على السداسيين.

ويحق للطالب الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس إذا تحصل عل مجموع 90 رصيد موزعة على السداسيات الأربعة، دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المقررة.

ويحق للطالب الانتقال من السنة أولى إلى السنة ماستر إذا تحصل على مجموع 45 رصيد، دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المقررة.ويسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية للسداسيين لطلبة السنة أولى ماستر.

وبحسب المادة 14: بالنسبة لطلبة النظام الكلاسيكي والمدارس العليان لا تؤخذ بعين الاعتبار في انتقال الطالب النقطة الاقصائية للمادة أو للوحدة التعليمية المحصل عليها خلال السنة الجامعية 2021-2022.

وحسب المادة 15: “بالمسبة للطلبة المسجلين لنيل شهادة الدراسات الطبية الخاصة يكتسي الامتحان النهائي طابعا اقصائيا وترتيبيا ، إلاّ أنّه يتم اعتماد التعويض بين العلامات المحصل عليها في الاختبارات النظرية والتطبيقية شريطة ألاّ تقل العلامتين على 8 من 20.

حسام الدين وائل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا