هذه طريقة تنظيم امتحان تقييم مكتسبات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

0
2218

أعلنت وزارة التربية الوطنية في مراسلة لها تحوز عليها “نيوز الجزائر، عن المبادئ العامة التي يقوم عليها إمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.

وفي مذكرة للوزارة بتاريخ 18 جانفي الجاري، أكدت أن امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يهدف إلى التركيز على وظيفتي التحصيل والتشخيص، مما يسمح بكشف النقائص في تعليمات كل تلميذ من أجل علاجها وتفادي آثار السلبية على مساره الدراسي قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية.
كما أقرت وزارة التربية مجموعة من المبادئ العامة التي يقوم عليها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي كالتالي:
-شمولية تقييم مكتسبات التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي
-تعزيز الوظيفة التشخيصية للامتحان لضمان التكفل البيداغوجي بالتلميذ
تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية للغة العربية
إلزامية إجراء الامتحان لكل تلميذ يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي:
الانتقال إلى السنة الأولى متوسط يتم باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر دون سواه
عدم احتساب نتائج امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في قبول التلميذ في السنة الأولى من التعليم المتوسط.
-عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يحرمه من الانتقال، مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.
فيما سيشرع في عملية التسجيل للامتحان في الفترة الممتدة من 5 إلى 23 فيفري 2023، وفق الإجراءات التالية:
– يسجل في الامتحان بصفة، إلزامية كل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم.
يتولى مدير المؤسسة التعليمية عملية التسجيل على الأرضية الرقمية باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ.
يستخرج مدير المؤسسة التعليمية قائمة التلاميذ المسجلين في الامتحان من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، يختمها يوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية في أجل أقصاه 28 فيفري 2023، مع الحرص على تحسين هذه القائمة في النظام المعلوماتي كلما دعت الحاجة (التصحيح، التحويل،التخلي)
فيما يشمل الامتحان كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد
التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية بالنسبة للسنة الدراسية 2022/2023.
في نفس السياق، سيتولى مفتشو اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، اللغة الفرنسية بإشتراك مع أساتذة من المقاطعة ذوي الكفاءة والالتزام إعداد مواضيع التقييمات الكتابية للامتحان وإجاباتها النموذجية. فيما يتكفل مدير التربية الوطنية بطبع مواضيع التقييمات الكتابية ورئيس المصلحة المكلف بالامتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية، مع تعيينه لقائمة المؤسسات المعنية بالطبع، يقوم بتوقيعها وختمها مدير التربية، لترسل إلى مدير التعليم الابتدائي.

أما فيما يخص إجراء الامتحان، يجتاز التلاميذ الامتحان في مؤسساتهم تحت إشراف أساتذتهم، كما يكون مفتش المقاطعة للغة العربية المسؤول الأول على تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها بالتنسيق مع مفتش اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية، ومديري المدارس الابتدائية التابعة للمقاطعة.
وأوضحت المذكرة، أنه يتطلب تنظيم امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي مع التنسيق المحكم مختلف المتدخلين والالتزام بآجال تنفيذ جميع العمليات بكل دقة تحت الإشراف المباشر لمدير التربية.

وفي الأخير، أكدت الوزارة على ضرورة ايلاء عناية خاصة لهذه العملية الهامة والتنسيق المحكم مع كل المعنيين ومرافقهم في تنظيم هذا الامتحان وتوفير الظروف الملائمة لإنجاحه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا