هذه تفاصيل توظيف الأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية

0
3193
تسيير الموارد البشرية

أوردت المديرية العامة للموارد البشرية والتكوين، تعليمة إلى مديريات التربية، توضح لها فيها ضوابط توظيف أساتذة متعاقدين في المؤسسات التربوية، ودفع رواتبهم وفق الشروط التي حددتها وزارة التربية للموسم الدراسي 2024/2023.

حيث تخص التعليمة رتب أستاذ التعليم الثانوي (جميع المواد)، أستاذ التعليم المتوسط (جميع المواد)، أستاذ المدرسة الألمانية (مادة اللغة العربية، مادة اللغة الأمازيغية، مادة اللغة الفرنسية). وتنطلق العملية باستكمال التكفل بالأساتذة المرسمين والمتربصين، الموجودين في الوضعيات القانونية الأساسية للموظف، بإعادة إدماجهم بعد حالة الاستيداع، الانتداب والإحالة على الخدمة الوطنية، بالإضافة إلى إعادة إدماج العائدين من العطل المرضية طويلة المدى، وتنفيذ الأحكام القضائية إن وجدت، وتعيين الفائض من الأساتذة الناتج من تعديل الخرائط التربوية، وضعيات أخرى. ثم يتم تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة المتخرجين قبل سنة 2023، في رتب ومواد تخرجهم وكذا الذين اشتغلوا بمرحلة غير التي تكونوا من أجلها، وذلك حسب الشغور والاحتياج البيداغوجي. كما يتم تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة، الذين تم تعيينهم بعنوان السنوات السابقة في مرحلة تعليمية غير التي تكونوا من أجلها إلى المرحلة التعليمية الأصلية، في حالة تسجيل احتياج بيداغوجي بعنوان السنة الدراسية 2024-2023. وكذلك بالنسبة لخريجي المدارس العليا للأساتذة دفعة جوان 2023 في رتب ومواد تخرجهم وعلى مستوى المرحلة التعليمية التي تكونوا من أجلها في حدود الاحتياج البيداغوجي منهم والذين أبدوا موافقتهم على التعيين في مرحلة تعليمية غير التي تكونوا من أجلها. إلى جانب تعيين الأساتذة المقبولين للدخول الولائي بعنوان السنة الدراسية 2024/2023.

وفي المرحلة الثانية تفتح التسجيلات من بعد، عن طريق المنصة الرقمية للتوظيف لوزارة التربية الوطنية، في الفترة الممتدة من 05 إلى 10 سبتمبر 2023. وهذا ما يفرض على مديريات التربية الإعلام الواسع لهذه العملية، ابتداء من 14 سبتمبر 2023 عير جميع الفضاءات والوسائل المتاحة المواقع الالكترونية والاذاعات المحلية…الخ). حيث يقوم المترشح بالتسجيل على المنصة الرقمية المخصصة لتوظيف أساتذة بصفة متعاقدين عبر الرابط:
https://tawil edication de باتباع المراحل المبينة بذات المنصة، وهو بذلك مسؤول على صحة ودقة المعلومات

وتعتبر كل معلومة غير صحيحة تصريحا كاذبا يعرض صاحبها للإجراءات القانونية المعمول بها.
تليها المرحلة الثالثة المتعلقة بالإيداع الالكتروني لملف التسجيل، حيث يقوم المترشح بالإبداع الإلكتروني لوثائق الملف المطلوبة، في الفترة الممتدة من 05 إلى 10 سبتمبر 2023. وذلك برفع كل وثيقة من وثائق الملف على حدى بصيغة PDF عبر الحساب الذي أنشأه عند التسجيل على المنصة الرقمية. ثم تتبع باستخراج استمارة التسجيل المتضمنة وصل الإبداع من ذات المنصة. ويتكون ملف توظيف الأساتذة بصفة متعاقدين من نسخة من الشهادة المطلوبة والمذكورة في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 10 مارس 2016 المتوه به في المرجع. بطاقة إقامة سارية المفعول. وأخيرا نسخة من وثيقة إثبات الوضعية إزاء الخدمة الوطنية بالنسبة للذكور (الأداء الإعفاء والتأجيل سارية المفعول عند إيداع الملف الالكتروني.

أما المرحلة الرابعة، فتتمثل في دراسة ومراقبة الملفات وتأكيدها. فيتعين على مصلحة المستخدمين الاطلاع يوميا على عملية التسجيل، والإبداع الإلكتروني للملفات عبر حسابه على نفس المنصة الرقمية لوزارة التربية الوطنية، ابتداء من تاريخ فتح عملية التسجيلات إلى غاية 11 سبتمبر 2023. وترتكز هذه العملية على الشهادة المودعة لقائمة الشهادات المطلوبة للتوظيف، بموجب القرار الوزاري المشترك المنوه به في المرجع، ولا يعتد بأي شهادة غير واردة بشكل صحيح ودقيق، في ذات القرار الوزاري المشترك. الإيداع الالكتروني لجميع وثائق الملف المطلوبة. وفي حالة عدم تطابق أو نقص في الملف، يتعين على رئيس مصلحة المستخدمين إخطار المعني بذلك، عبر ذات الحساب.

أما في حالة صحة المعلومات ومطابقتها، يقوم رئيس مصلحة المستخدمين بتأكيد ملف التسجيل، علما أن عدم معالجة النقص المسجل في الآجال المحددة أو عدم تطابق الشهادة مع الشهادات، المذكورة في القرار الوزاري المشترك المنوه به في المرجع يؤدي الى الرفض النهائي للملف. كما تتم عملية المراقبة والتدقيق والتأكيد وإخطار المعنيين عند الاقتضاء في ظرف 24 ساعة، ابتداء من تاريخ وساعة الإيداع الإلكتروني للملف. ويتحمل مدير التربية شخصيا تبعات تأكيد شهادة غير منصوص عليها في القرار الوزاري المشترك، المؤرخ في 10 مارس2016 المنوه به في المرجع. كما يقوم رئيس مصلحة المستخدمين بتاريخ 11 سبتمبر 2023 باستخراج حصيلة عددية للملفات المقبولة والمرفوضة توقع وتختم من طرف مدير التربية.

أما المرحلة السادسة التي تتضمنها تعليمة وزارة التربية، فتتعلق بالترتيبات الخاصة بالتعيين على المناصب الشاغرة التي تعرفها البلدية، بعرض القوائم للمراقبة، حيث تقوم مصالح مديريات التربية يومي 11 و12 سبتمبر 2023 بالاطلاع ومراقبة قوائم المرشحين المعنيين، والمقيمين في نفس البلدية، مرتبة حسب الاستحقاق من خلال المنصة الرقمية والتأكد من صحتها تحسبا لإشهارها. وعند إشهار القوائم النهائية، تقوم مصالح مديريات التربية يوم 13 سبتمبر 2023، على الساعة الثالثة (15:00) مساء بانتشار قوائم المترشحين المعنيين، والمقيمين في نفس البلدية مرتبة حسب الاستحقاق، باستعمال جميع العادات والوسائل المتاحة بعد استخراجها عبر حساب رئيس مصلحة المستخدمين على المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض. أما اختيار مؤسسة التعيين، فيقوم المترشحون المقبولون المرتبون في حدود المناصب الشاغرة في البلدية، عبر حساباتهم على المنصة الرقمية للتوظيف، ابتداء من يوم 13 سبتمبر 2023 على الساعة الثالثة (15:00) مساء إلى غاية يوم 14 سبتمبر 2023 على الساعة الثالثة (15:00) مساء، باختيار المؤسسات المرغوب التعيين فيها، مرتبة حسب الأولوية في حدود رقم ترتيبهم في القائمة، علما أن عدم اختيار المؤسسات من طرف المترشح القبول يؤدي إلى شطبه من القائمة نهائيا، ويعوض مباشرة بالمترشح الذي يليه في القائمة. في حين يقوم رئيس مصلحة المستخدمين يوم 14 سبتمبر 2023 باستخراج القوائم، المتضمنة توزيع المترشحين المقبولين على المؤسسات التعليمية المعينين بها، وإجراء عملية المراقبة والتدقيق قبل إشهارها باستعمال جميع الفضاءات، وكل الوسائل المتاحة ثم استخراج مقررات التوظيف بصفة متعاقدين، وتسجل على أن توقع وتختم من طرف مدير التربية، وتسلم إلى مديري المؤسسات التعليمية المعنية في نسختين بتاريخ 16 سبتمبر 2023.

يمكن للمعنيين بتاريخ 16 سبتمبر 2023 على الساعة الخامسة (17:00) مساء الاطلاع على تاريخ الالتحاق بالمؤسسات المعينين بها من خلال حساباتهم عبر الفضاء الخاص بهم. ثم يتم استدعاء المترشحين المقبولين للالتحاق بتاريخ 17 سبتمبر 2023 بالمؤسسات المعينين بها، لاستلام نسخة من مقررات التوظيف بصفة متعاقدين وإمضاء محاضر التنصيب. وعند التنصيب يقوم مديرو المؤسسات التعليمية المعنية في أجل أقصاه الساعة الحادية عشر (11:00) صباحاً، من يوم 1 سبتمبر 2023، بتنصيب الأساتذة المتعاقدين المعنيين وتسليمهم نسخة من مقررات التوظيف بصفة متعاقدين، ونسخة من محاضر التنصيب المستخرجة من الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية. عقب استلامهم من المعنيين الملف الإداري والمحاسبي المعمول به، بالإضافة إلى تصريح شرفي بعدم شغل أي وظيفة، أو منصب شغل أو ممارسة أي نشاط مستخرج من المنصة الرقمية للتوظيف موقع ومصادق عليه مرة البلدية، واستمارة التسجيل مستخرجة من ذات المنصة. في حين أنه في عدم التحاق الأستاذ بالمؤسسة المعين بها في أجل أقصاه 24 ساعة، من تاريخ تعيينه يعوض بالمترشح التي وفي غاية الجدية.

في ذات السياق، تنطلق عملية المعالجة الموسعة بتاريخ 17 سبتمبر 2023 على الساعة الثانية (14:00) زوالا ويتم اللجوء لها في حالة عدم وجود مقيمين بالبلدية التي تتوفر مؤسساتها التعليمية على مناصب شاغرة، أو استنفاذ المناصب الشاغرة، حيث يقوم النظام المعلوماتي آليا في هذه المرحلة بإعادة الترتيب للمترشحين غير المعينين في مرحلة البلدية والمقيمين في البلديات التابعة لنفس الدائرة ترتيبا استحقاقيا بناءً على المعايير المعتمدة. وتقوم مصالح مديريات التربية باتباع نفس التدابير المحددة في مرحلة البلدية حسب الرزنامة المرفقة.

وأخيرا، المرحلة السابعة، التي يتم خلالها التكفل الإداري والمالي بالأساتذة المتعاقدين وفق أحكام التعليمة الوزارية المشتركة المؤرخة في 27 أكتوبر سنة 2021 المنوه بها في المرجع، عبر التكفل الإداري، الذي يتعين على مصالح مديريات التربية قبل 20 أكتوبر 2023 إنجاز مقررات التوظيف الجماعي وإيداعها لدى مصالح الرقابة الميزانياتية قصد تأشيرها. وكذا التكفل المالي، حيث تقوم مصالح مديريات التربية مباشرة عملية التكفل المالي ودفع رواتب الأساتذة المتعاقدين بمجرد تأثير المقررات الجماعية، وفي كل الأحوال قبل 30 نوفمبر 2023.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا