تربية..

“نيوز الجزائر” تنشر كل التفاصيل عن عملية توجيه التلاميذ

0
240
التلاميذ
أكدت وزارة التربية الوطنية، أن عملية توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط والأولى ثانوي تتم عبر منصة رقمية لا غير وهذا قصد تسهيل العملية على التلاميذ وأوليائهم. حيث انطلقت عملية ترتيب الرغبات أمس لتنتهي في 30 جانفي الجاري، ويمكن تعديل هذه الرغبات في الفترة من 20 إلى 30 مارس، على أن يكون تأكيد النتئج النهائية لتوجيه التلاميذ بداية من 1 أفريل القادم.
أفرجت وزارة التربية، عن منشور ضبط الترتيبات التنظيمية لعمليتي توجيه وإعادة توجيه التلاميذ بعنوان السنة الدراسية 2024|2025، ويتعلق الأمر، بتلاميذ السنة الرابعة متوسط وتلاميذ السنة الأولى ثانوي، ومرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، بعنوان السنة الدراسية 2024-2025.
وحدد المنشور آخر أجل لاستكمال كل الإجراءات الخاصة بالعمليتين، في كل الأحوال قبل تاريخ 31 جويلية 2025، “حتى يتمكنوا من مزاولة دراستهم مع بداية الدخول المدرسي المقبل في أحسن الظروف”.
وحسب المنشور فإن عملية توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط، إلى ما بعد التعليم الإلزامي، وتلاميذ الجذعين المشتركين إلى شعب التعليم الثانوي العام والتكنولوجي،. يكون عبر حسابات الأولاياء في الفضاء المخصص لهم ضمن النظام المعلوماتي، لوزارة التربية، أين يتم تسجيل الرغبات الأولية لأبنائهم عبر رابط مخصص، وذلك بترتيب الرغبات، حسب الأولوية، في الفترة من 20 إلى 30 جانفي 2025.
ويمكن تعديل هذه الرغبات في الفترة من 20 إلى 30 مارس 2025، كما أنه يمكن للأولياء الاطلاع على مجموعات التوجيه الخاصة بأبنائهم، والمحسوبة آليا من طرف النظام المعلوماتي، بناء على نتائج الفصل الأول، قبل القيام بعملية ترتيب الرغبات.
ويدرس مجلس القسم للفصل الثاني، التوجيه المسبق للتلاميذ، بناء على نتائجهم المدرسية للفصلين الأول والثاني، مع حجز مخرجات المجلس في محضر على مستوى الحساب الخاص بمدير المؤسسة على الأرضية الرقمية.
ويمكن الإطلاع على نتائج التوجيه المسبق، في الفترة من 06 افريل إلى 10 أفريل 2025، حيث يحجز مستشارو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، عبر الحساب الخاص بهم، في النظام المعلوماتي، اقتراحاتهم الخاصة بتوجيه التلاميذ المتحصلين على معدل أكبر أو يساوي 20/10، بين الفصلين الأول والثاني، بعد الاطلاع على مجموعات التوجيه في الأرضية الرقمية، ودراسة ملمح توجيههم ومناقشته في مجلس القسم للفصل الثاني.
ويقومون بدراسة الرغبات، ومدى توافقها مع مخرجات مجلس القسم للفصل الثاني، وفي حال وجود تباين بين الرغبة واقتراح التوجيه المسبق، ينظم مقابلات إرشادية مع التلاميذ المعنيين، قصد مرافقتهم على تدقيق رغباتهم وفق نتائجهم واستعداداتهم، وإن لزم الأمر يبرمج مقابلات مع أوليائهم.
ليقوموا بعد ذلك، عبر حسابهم الخاص، بتسجيل خلاصة متابعة تلاميذ مستويي الرابعة متوسط والأولى ثانوي، في الخانة المخصصة لذلك، في بطاقة المتابعة والتوجيه، خلال الفترة من 06 أفريل إلى 08 ماي 2025.
أما بالنسبة للتوجيه النهائي، فيقوم أولياء التلاميذ، عبر حسابهم الخاص، إما بتأكيد ترتيب الرغبات الأولية لأبنائهم أو تعديلها، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 30 أفريل 2025.
وفي حال عدم قيام الولي بذلك في الآجال المحددة، يؤكد النظام المعلوماتي الرغبات الأولية تلقائيا، كما أنه يمكن للأولياء في هذه المرحلة، الاطلاع على مجموعات التوجيه الخاصة بأبنائهم ، والمحسوبة آليا من طرف النظام المعلوماتي، بناءا على نتائج الفصلين الأول والثاني.
ويستخرج مدير المؤسسة، عبر حسابه الخاص، على الأرضية الرقمية محضرا، يتضمن مقترحات التوجيه ويعرضها على مجلس القسم للفصل الثالث للدراسة.
وفي حالة اقتراح تغيير التوجيه، يلزم مدير المؤسسة بتقديم المبررات وتدوينها في محضر المجلس، على أن يبت فيها مجلس القبول والتوجيه.
من جهته، يتولى مجلس القبول والتوجيه، الذي يعقد وجوبا في الفترة من 22 جوان إلى 10 جويلية 2025، دراسة مقترحات مجالس الأقسام بخصوص توجيه التلاميذ، واتخاذ القرارات النهائية للقبول والتوجيه، ويقوم النظام المعلوماتي، باقتراح توجيه التلاميذ بناءا على مجموعات التوجيه.
وفي هذا الإطار، يقوم مدير المؤسسة التعليمية، عبر حسابه في النظام المعلوماتي، بناء على محضر مجلس القبول والتوجيه المصادق عليه، بإدخال التعديلات التي تم الاتفاق عليها، فور انتهاء أشغاله، إضافة إلى استخراج محضر القبول والتوجيه النهائي، في ثلاث نسخ، يوقعها ويختمها، ويرسلها إلى مديرية التربية لمراقبتها والمصادقة عليها.
ويبلغ أولياء التلاميذ المعنيين، بقرارات توجيه أبنائهم، بتسليمهم كشوف تقويم نتائج الفصل الثالث، ونشر نسخة من قرارات ذات المجالس على مستوى المؤسسة التعليمية، وعبر فضاء الأولياء، في الفترةمن 29 جوان إلى 10 جويلية 2025.
كما أكد المنشور إمكانية الطعن في التوجيه إلكترونيا، عبر حسابه على الفضاء المخصص له، ضمن النظام المعلوماتي للقطاع، وذلك في الفترة من 30 جوان إلى 15 جويلية 2025.
فيما يقوم مدير المؤسسة التعليمية، المتوسطة أو الثانوية، بتأكيد الطعون المؤسسة عبر الحساب الخاص به، وذلك في الفترة من 30 جوان إلى 15 جويلية 2025،و يتولى بعد ذلك، دراسة الطعون، مع مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وإبداء رأيه عبر حسابه الخاص في الأرضية الرقمية، وذلك يومي 16 و 17 جويلية 2025.
أما رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو رئيس مصلحة الدراسة والامتحانات، حسب الحالة، فيقوم، باستخراج قائمة التلاميذ المعنيين بعملية الطعن، المؤكدة من طرف مديري المتوسطات والثانويات، عبر الحساب الخاص به في النظام المعلوماتي للوزارة، لتحضير أعمال اللجنة الولائية للطعن.
وتعقد اللجنة الولائية للطعن، اجتماعها يومي 21 و 22 جويلية 2025، للبت في الطعون المقدمة، حيث تحجز قراراتها في محاضر خاصة، عبر حساب رئيس المصلحة المكلف بالتمدرس، يتم استخراجها من النظام المعلوماتي.
ويبلغ أولياء التلاميذ المعنيين بقرارات اللجنة الولائية للطعن، عن طريق مدير المؤسسة التعليمية الأصلية، وعبر فضاء الأولياء، في أجل أقصاه يوم 27 جويلية 2025، حيث يستخرج لكل تلميذ معني، قرار فردي عبر حساب رئيس المصلحة، من الأرضية الرقمية يوقعه ويختمه مدير التربية، في أجل أقصاه يوم 28 جويلية 2025.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا