“نيوز الجزائر” تنشر تفاصيل إنشاء مصلحة لتعليم اللغة العربية بفرنسا

0
638
اللغة العربية

أعلنت الجزائر عن إنشاء مصلحة على مستوى السفارة الجزائرية، مكلفة بتعليم اللغة العربية، في المدارس الابتدائية بفرنسا.

جاء المرسوم التنفيذي المؤرخ في 14 مارس 2022، والصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية ، يتضمن إنشاء مصلحة مكلّفة بتعليم اللغة العربية بفرنسا، توضع لدى سفارة الجزائر بفرنسا، ويسيّرها رئيس مصلحة، حيث يتم تعيينه بقرار من الوزير المكلف بالتربية الوطنية من بين موظفي التربية والمنتمين لرتبة مصنفة في الصنف 16 على الأقل الذين يثبتون 5 سنوات في الأقدمية بصفة موظف، أو الذين شغلوا وظيفة عليا للدولة لمدة 5 سنوات على الأقل على أن تنتهي مهامه حسب الأشكال نفسها.

وأوضح المرسوم أن رئيس المصلحة يستفيد من راتب يشمل الأجر القاعدي للرتبة المصنفة في الصنف 16 وتعويض الخبرة المهنية والمنحة الجزافية التعويضية، كما يستفيد من تعويض المنصب نفسه الممنوح للأعوان الدبلوماسيين وبنفس الشروط.

وأضاف المرسوم أن المصلحة تتولى مهام ضمان تنفيذ تعليم اللغة العربية في المدارس الابتدائية بفرنسا كلغة حية في إطار التعليم الدولي للغات الأجنبية، حيث يتم وضع الأساتذة الجزائريين الذين تم توظيفهم تحت تصرف المديريات الأكاديمية الفرنسية، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد الخريطة المدرسية مع الجانب الفرنسي، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأساتذة والمشاركة في مهمات التفتيش والرقابة البيداغوجية بالتنسيق مع هيئات التفتيش الفرنسية.

كما يعمل الأساتذة على المساهمة في ترقية اللغة العربية بالتنسيق مع الهيئات الرسمية الجزائرية والمؤسسات الأجنبية المتواجدة بفرنسا.

وفي المجال البيداغوجي يتوجب على المصلحة السهر على تنفيذ برامج اللغة العربية، وتمثيل المصلحة في الاجتماعات التنسيقية مع السلطات الأكاديمية الفرنسة ومنح شهادات المستوى “أ” في اللغة العربية لتلاميذ الطور المتوسط الثاني في النظام التعليمي الفرنسي المعادل للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي في النظام التعليمي الجزائري الذين بلغو المستوى المستهدف، وإعداد مخططات التكوين لفائدة مستخدمي المصلحة مع المشاركة في تصميم وإعداد المخططات السنوية للتعليم حسب المستوى الدراسي.

وفيما يخص مجال التسيير المالي والإداري يتم توظيف مجمل مستخدمي المصلحة وتسيير مسارهم المهني وممارسة السلطة السلمية عليهم بالإضافة إلى توقيع عقود توظيف المستخدمين بعد موافقة لجنة خاصة تنشأ لدى سفارة الجزائر بفرنسا تكلف باختيار المترشحين كما يتم تقدير الوسائل الضرورية لسير المصلحة وإعداد تقديرات الميزانية المطابقة لذلك بالتنسيق مع الهياكل المركزية المعنية لوزارة التربية الوطنية.

من جهة أخرى يتم تزويد المصلحة بمستخدمين يتم توظيفهم بفرنسا بموجب عقد، على أن تحدد مناصب الشغل والتعدادات اللازمة لسير المصلحة وكذا شروط وكيفيات توظيف المستخدمين ودفع أجورهم بموجب قرار مشترك بين الوزراء المكلفين بالشؤون الخارجية والمالية والتربية الوطنية والسلطة المكلفة بالتوظيف العمومي.

وأضاف المرسوم أن الإعتمادات المخصصة لتسيير المصلحة تسجل في ميزانية الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية وتحوّل إلى حساب المصلحة كما يتم توزيع الإعتمادات المخصصة للمصلحة بموجب مدونة ميزانياتية تحدد بموجب قرار مشترك بين الوزراء المكلفين بالشؤون الخارجية والمالية والتربية الوطنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا