تقرير مفصل على طاولة الوزير الأول

“نحور إحداث تغيير في تسيير وكالة أناد”

0
169

سترفع لجنة وزارية مشتركة، تقريراً مفصلا للوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، قبل نهاية الشهر الجاري، يتضمن اقتراحات بتغيير نمط دعم الدولة للشركات المصغرة وتوجيهه نحو المعايير الاقتصادية، وإدخال تعديلات على سير وكالة أناد”.

وتحضر وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، لإدخال تغييرات جذرية بخصوص الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (أناد، أونساج سابقاً)، وذلك بهدف الانتقال من المقاربة الاجتماعية المعمول بها حاليا، إلى مقاربة إقتصادية بحتة.وكان هذا المسعى محور اجتماع ترأسه وزير القطاع ياسين وليد المهدي، بمشاركة الأمناء العامين لعشر وزارات في الحكومة.

وسترفع هذه اللجنة الوزارية تقريراً مفصلا للوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان قبل نهاية الشهر الجاري، سيتضمن مجموعةً من الاقتراحات الهادفة إلى تغيير نمط دعم الدولة للشركات المصغرة وتوجيهه نحو المعايير الاقتصادية التي من شأنها تحفيز الشباب المُقاول على خوض غمار المُقاولاتية وريادة الأعمال على أسسٍ واقعية وبأهداف مُنتجة للثروة ولمناصب الشغل.

وتأتي هذه الإصلاحات بعد التجاوزات العديدة التي عرفتها هذه الوكالة منذ إنشاءها، من خلال انتشار ظاهرة المشاريع الوهمية وكذا الموردين الفاسدين المتورطين في إهدار المال العام.

وسبق وأن أجرت مصالح وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة دراسة معمقة حول واقع الوكالة منذ إسناد الوصاية عليها شهر أكتوبر 2022، حيث أفضت إلى ضرورة إجراء تغييرات هيكلية لأجهزة دعم النشاطات التي سخرتها الدولة، وتغيير الفلسفة المُنتهجة في مجال تمويل الشركات المصغرة والإنتقال من المنطق الكمي إلى المنطق النوعي.

كما باشرت في نفس الوقت وكالة “أناد” متابعاتٍ قضائية ضد الموردين الضالعين في قضايا فساد والمتحايلين على حاملي المشاريع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا