مصنع فيات بوهران: الحصة الأولى من استثمار ستيلانتيس تقدر بـ200 مليون أورو

0
286

خصص مجمع ستيلانتيس لاستثماره في مصنع وهران الموجه لإنتاج سيارات فيات، غلافا ماليا يقدر بـ200 مليون أورو كحصة أولى، حسبما أكده اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، ممثلي مجمع السيارات.

وأوضح مدير ستيلانتيس المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سمير شرفان، في كلمة ألقاها بمناسبة حفل إطلاق علامة فيات بالجزائر، الذي جرى بحضور كل من وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، ووزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، ان “الحصة الاولى من استثمار مجمع ستيلانتيس وممونيه تقدر بأكثر من 200 مليون أورو لإنجاز الموقع الصناعي بطفراوي بولاية وهران”.

وأكد السيد شرفان ان مجمع ستيلانتيس سيشرع في المرحلة الأولى في إنتاج أربع طرازات ويتعلق الامر بكل من فيات-500 وفيات دوبلو، فضلا عن طرازين اخرين لم يتم الكشف عنهما بعد.

اما بخصوص نسبة الإدماج المتعلقة بهذا المشروع -يضيف ممثل ستيلانتيس- فإنها ستبلغ 30 % في سنة 2026، وتتضمن ختم الصفائح المعدنية و تصنيع هيكل السيارة والطلاء وعديد اللواحق على غرار المقاعد و الكوابل و الاغلفة البلاستيكية و جهاز القيادة و عادم السيارة و البطاريات و واقي الصدمات و الاطارات و السوائل خاصة، مضيفا ان هذه النسبة مرشحة للارتفاع لتبلغ 40 % بعد 2026.

وتعتمد “ستيلانتيس-الجزائر” لتوزيع هذه السيارات على 30 نقطة بيع موزعة على 28 ولاية، وهو العدد المرشح للارتفاع إلى 40 نقطة بيع بنهاية السنة الجارية.

في هذا الصدد أكد شرفان ان “الشركة تشغل 360 عون تسويق إضافة إلى 1200 عون ما بعد البيع، كما تستغل 50 ألف مرجعا لقطع غيار إضافة إلى مساحة تخزين تقدر بـ 15 الف متر مربع، حسب الشروح المقدمة من طرف “ستيلانتيس-الجزائر”.

كما أضاف ذات المسؤول أن أول سيارة والمتمثلة في فيات 500، ستخرج من خطوط الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية و سيتم توفير 2000 منصب شغل مباشر في افاق 2026.

من جانبه، أوضح الرئيس المدير العام لمجمع ستيلانتيس، أوليفيي فرونسوا، ان الانتاج المحلي لفيات 500 و طراز “دوبلو” سيتبع ابتداء من شهر ديسمبر، “بطرازات مستقبلية” لم يتم الكشف عنها للصحافة بعد.

أما مدير التطوير الصناعي بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، سالم احمد زايد، فقد أشار إلى أن مشروع فيات وهران يسجل تقدما “معتبرا” يسمح بإطلاق إنتاج العلامة الإيطالية للسيارات بحلول نوفمبر و ديسمبر المقبلين.

و أضاف زايد، أن إنتاج سيارات فيات بوهران سيعطي زخما لمجموع متعاملي القطاع بهدف تحقيق إدماج محلي و صناعة تكاملية.

كما أشار ممثل الوزارة، إلى أن ستيلانتيس تعمل حاليا مع المتعاملين المحليين و المناولين من اجل إشراكهم في هذا المشروع، داعيا مجموع المستثمرين لدعم هذا الفرع الصناعي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا