مصلحتان للعلاج بالأشعة في الرويبة وبني مسوس

0
233

أشرف وزير الصحة عبد الحق سايحي رفقة وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ووزير الصناعة الصيدلانية علي عون وكذا وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، على اجتماع تنسيقي بخصوص توجيه الاستثمار في الطاقة النووية إلى الاستخدام الطبي خاصة العلاج بالأشعة لمرضى السرطان وكل الأمراض التي تتطلب هذه التقنية، حيث عقد هذا الاجتماع التنسيقي على مستوى مقر محافظة الطاقة الذرية وحضره اطارات من الوزارات المشاركة، ومن المحافظة وكذا باحثين من مراكز البحث النووي.

وتناول الإجتماع سبل تعزيز التعاون بين القطاعات المعنية في مجال تطبيق التقنيات النووية في مجال الصحة البشرية مع التأكيد على ضرورة تنسيق المشاريع البحثية، وتوجيهات الخبراء بتوفير المعدات اللازمة ووضع مبادئ توجيهية منسقة قطاعيا و كذا دعم التكوين وتبادل المعارف في هذا المجال.

وتم خلال ذات الاجتماع الاتفاق على تشكيل فريق عمل لبلورة هذا الملف بعرض تحديد الأهداف والمشاريع التي يمكن إنجازها في هذا الشأن من أجل التكفل الامثل بالمرضى.

كما تم التطرق إلى عدة ملفات أهمها ضمان جودة استخدام الإشعاع في الطب من أجل المعالجة والتكفل الآمن والدقيق للأمراض مثل السرطان.

ووضع الوفد الوزاري المشارك في الاجتماع في وقت سابق حجر أساس لبناء مصلحتين للعلاج بالأشعة لفائدة المرضى المصابين بالسرطان على مستوى كل من المؤسسة العمومية الاستشفائية “محمد بحرة” بالرويبة والمركز الاستشفائي الجامعي “اسعد حساني” ببني مسوس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا