قدّم مجموعة من المؤشرات التي تثبت ذلك

مدير الوكالة الفضائية يكشف أنّ مصدر أغلب الحرائق إجرامي

0
238
حرائق الغابات

كشف، المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، عز الدين أوصديق أن حرائق الغابات المسجلة عبر أرجاء الوطن خاصة بولاية تيزي وزو مصدرها “اجرامي”.

 وأشار أوصديق، إلى أنّ “سجلت جميعها على مقربة من الطرقات، والمسالك، في حين أنّه منذ 2003 لم تسجل حرائق بهذه المناطق سوى القلّةمنها بسبب رمي أعقاب السجائر أو بعد عمليات الشواء”.

وصرّح أوصديق، في نشرة “كنال ألجيري” أنّ ” الأمر يتعلق هنا “بعامل جد هام يثبت المصدر الإجرامي لاندلاع الحرائق،  والوكالة قامت بتجنيد مهندسيها وفرقها من أجل “تركيز أكبر عدد من الصور الفضائية فوق المناطق التي مستها الحرائق خصوصا بجاية وتيزي وزو وجيجل كمرحلة أولى”.

وتابع قوله:” كما لجأنا لاستعمال أقمار اصطناعية دولية بهدف تحديد مناطق انطلاق الحرائق” مضيفا أن الحرائق التي مست تيزي وزو تتمركز، حسب هذه الأقمار، على مستوى “الجنوب-الشرقي للولاية لاسيما بمنطقة الأربعاء ناثي راثن وعين الحمام وبني يني على وجه الخصوص”.

وقال المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية إنّ ” 3 حرائق نشبت في وقت واحد أي على 11سا08 دقيقة بكل من عين الحمام و وآسيف و الجنوب-الشرقي ببلدية عزازقة”.

وتمثل المؤشر الآخر الذي تطرق اليه أوصديق “لتعزيز فرضية عمل إجرامي” في اندلاع حرائق بمناطق آيت لحسن ببلدية بني يني وعزازقة ومزرانة على 23سا08.

ووفقه “نشوب حرائق في مثل هذا التوقيت غير ممكن من حيث المناخ والظروف” مشيرا إلى أن معطيات الوكالة تم تسليمها للمصالح المختصة من أجل “تحديدها مستقبلا وتحديد هوية مرتكبي هذه الجرائم”.

من جهة أخرى، قدر أوصديق الخسائر بـ 23000 هكتار على مستوى تيزي وزو و6500 هكتار ببجاية و1800 هكتار بولاية جيجل.

حسام الدين وائل

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا