استبعد اعتراف فرنسا بجرائمها

مختص: تقرير ستورا “غير موجه” للجزائريين

0
275
بن يمين ستورا

أكد الباحث في التاريخ فؤاد سوفي أن مجازر 8 ماي 1945 شكلت “قطيعة” مع نضالات الماضي والاستعمار، مشيرا إلى أن تقرير المؤرخ الفرنسي بن يمين ستورا “غير موجه” للجزائريين.

وقال سوفي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم السبت، إن تقرير بن يامين ستورا المتعلق بتلك الأحداث، أكد المختص في الحركة الوطنية أن هذا التقرير “قد اعد من قبل خبير فرنسي بطلب من رئيس الجمهورية الفرنسية، وعليه فانه لم يوجه إلينا حتى وإن كانت مسالة جزائريين”.

وأضاف أن “احداث وشخصيات قد تم انتقاؤها، توحد الشعبين في كلا ضفتي المتوسط على الأقل هذا ما اعتقدته أو ما استطعت فهمه”، معتبرا انه يجب “انتظار” تقرير الخبير الجزائري عبد المجيد شيخي قبل البث فيما إذا كان إصدار عمل سطورا من شانه “السماح بفتح نقاش في الجزائر حول التاريخ والذاكرة والأرشيف”.

و في رده على مسالة اعتراف فرنسا بتلك الجرائم التي اقترفت غداة الحرب العالمية الثانية، أكد ذات الأكاديمي “اشك كثيرا في أن فرنسا اليمين واليمين المتطرف وحتى اليسار الحر التي تسعى لتصبح ذات أغلبية في المجتمع، ستعترف بالجرائم التي اقترفها الاستعمار”.

أما فيما يخص تعويض الضحايا، كما طالب بذلك رئيس مؤسسة 8 ماي 1945 الذي يمثلهم، فقد اعتبر المؤرخ تلك المطالب “بالشرعية”، داعيا إلى”تحديد” الأشخاص المعنيين بالاستفادة من ذلك، قبل التطرق لقضية ضحايا التجارب النووية، حيث أن “أفضل تعويض لهم سيكون إنشاء مستشفى مختص ومركز أبحاث وكذلك معالجة المناطق الملوثة بالإشعاعات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا