مجمع “جيكا” يتمكن من ولوج السوق الأوروبية

0
261
مجمع جيكا

توصل المجمع الصناعي للإسمنت الجزائر “جيكا” سنة 2021 إلى تنويع زبائنه على المستوى الدولي لاسيما من خلال تسويق منتجاته على السوق الأوروبية.

وأوضح المجمع في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه “في سنة 2021 توصل المجمع إلى تنويع زبائنه بولوجه السوق الأوروبية عبر ايطاليا واسبانيا والمملكة المتحدة”.

وذكر المصدر ذاته أنه خلال السنة الأولى للتصدير في 2018 حقق صادرات تقدر بـ 272.196 طنا موجهة لبدان من إفريقيا الغربية (موريتانيا والسنغال وكوت ديفوار وغامبيا).

وفي 2019 بلغت صادرات المجمع 519.051 طنا لتصل 1.325.875 طنا سنة 2020 في مناطق جديدة (امريكا اللاتينية وجزر الكرايب).

وتوصل مجمع جيكا هذه السنة إلى ولوج السوق الأوروبية بصادراته من اسمنت “كلينكر”، متوقعا أن تتجاوز صادراته على المستوى الدولي 2 مليون طن نهاية سنة 2021 مقابل 1.3 مليون طن سنة 2020.

ويعد هذا الارتفاع المحسوس ثمرة الإجراءات المتخذة من السلطات العمومية لتشجيع وتنويع الصادرات خارج المحروقات لاسيما في الشعب الإستراتيجية على غرار الاسمنت. كما أعلن المجمع أنه “بصدد دراسة فرص للاستثمار إلى الخارج”.

وينتج مجمع جيكا الذي يمتلك مصنع إسمنت عبر التراب الوطني عدة أنواع من الإسمنت لعدة استخدامات (أشغال بناء وتحضير الملاط والأشغال الكبرى التي تحتاج مقاومة عالية والبناء في الأوساط الخشنة وحفر الآبار للبترول والغاز”.

ومن أجل تلبية احتياجات الأسر في إنجاز الأشغال الصغرى في منازلهم ينتج المجمع عبر فرعه شركة الإسمنت حامة بوزيان أكياس 16.7 كغ حيث تم عرض كمية من هذه الأكياس الصغيرة إلى السوق البريطانية بالتعاون بين متعامل جزائري.

ومن جهة أخرى, وفي إطار تنويع سلسلة المنتجات شرع المجمع في استغلال الرخام إثر استئناف وحدة قالمة ومحجرة “أونيكس” (ONYX) بماهونة سنة 2018 اللتان كانت تمتلكهما الشركة الوطنية للرخام.

وكشف المجمع أن دخول هذا الاستثمار حيز الخدمة مرتقب شهر جوان 2022 بعد إتمام أشغال إعادة البناء وعصرنة أداة الإنتاج، مؤكدا أن استئناف هذه الوحدة التي كانت تعاني من صعوبات مالية مكن من إنقاذ 97 منصب عمل.
ويؤكد المجمع الذي يمتلك 50 في المائة من حصص السوق الوطنية للاسمنت “رغم المنافسة الشرسة التي يعرفها القطاع”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا