لعمامرة يشارك في القمة 31 لمنتدى الآلية الإفريقية لاستعراض الأقران

0
270
لعمامرة

شارك وزير الخارجية رمطان لعمامرة، اليوم الجمعة، كممثل لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في أعمال القمة 31 لمنتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران (APRM)، المنعقدة افتراضيا.

برئاسة سيريل رامافوسا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، والرئيس الحالي للآلية الأفريقية. كرست هذه القمة لدراسة تقارير التقييم المقدمة من عدة دول، بما في ذلك جنوب إفريقيا ونيجيريا وناميبيا وكينيا.

كما تميزت القمة بانضمام بوروندي، مما رفع العدد الإجمالي للدول الأعضاء في الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران إلى 42 دولة. فضلاً عن انتخاب رئيس نيجيريا لرئاسة منتدى الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران لمدة عامين.

وشدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية، نيابة عن رئيس الجمهورية، في كلمته. على تمسك الجزائر الراسخ بالقيم المكرسة في هذه الآلية الإفريقية.

وذكر بأن الجزائر كانت من أوائل المشاركين في عملية الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران. من خلال تقديم تقريرها الوطني الأول.

وأضاف الوزير لعمامرة أنه منذ ذلك الحين، تجلت مثابرة الجزائر في تنفيذ الممارسات الجيدة للآلية الأفريقية لاستعراض الأقران عبر مراحل.

وأبرزت على وجه الخصوص التعديلات التي أدخلت على الدستور والتي قدمها الرئيس عبد المجيد تبون، والتي أقرها الاستفتاء الشعبي في نوفمبر 2020، السياسات الموجهة للتنويع والأداء الاقتصادي مع الاهتمام الأساسي بالحفاظ على العدالة الاجتماعية.

وفي إشارة إلى السياق الحالي السائد في إفريقيا الذي يتسم بتراجع الحكم الرشيدة التغييرات غير الدستورية التي تجري في غرب إفريقيا. شدد الوزير لعمامرة على الحاجة الملحة لتأكيد مبادئ وأهداف الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران. وأهمية العمل الجماعي لتنشيط إمكاناته كأداة للعمل الأفريقي المشترك لتعزيز الديمقراطية والتنمية المستدامة.

وكذلك كأداة لمنع النزاعات التي يجب أن تعمل بالتنسيق الكامل مع المكونات الأخرى في أفريقيا، هندسة السلام والأمن.

الآلية الأفريقية لاستعراض الأقران كيان متخصص تابع للاتحاد الإفريقي. تدعم الدول الإفريقية في مجال وكالات التصنيف الائتماني.

وكجزء من هذا التفويض، تقوم الآلية بمراجعات روتينية لتصنيفات الدول الإفريقية والصادرة عن الوكالات العالمية للتصنيف الإئتماني.

محمد اسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا