لعمامرة: الجزائر لديها علاقات أخوية مع النيجر ونرفض تهميش إفريقيا

0
161

قال وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، إن :”الجزائر لها علاقات أخوية كبيرة منذ القدم مع دولة النيجر”.
وأبرز لعمامرة، اليوم السبت، في مداخلة له خلال ندوة التحديات الاستراتيجية التي نظمها المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، دور الجزائر والنيجر في حلحلة الأزمة الليبية ووأد التدخل الأجنبي فيها، وأورد لعمامرة “زيارتكم إلى الجزائر ممثلا لرئيس النيجر محمد بازوم هي تأكيد للعلاقات الثنائية بين البلدين وتوافق الرؤى وتطابقها”.

من جهته وصف الرئيس السابق لدولة النيجر إيسوفو قرار قمة الرؤساء في الاتحاد الافريقي الرافض لمنح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الإتحاد بأنه قرار حكيم وسترفض افريقيا، مؤكدا أن الكثير من البلدان الافريقية ترفض تواجد الكيان الصهيوني، وتعتبرها دولة استيطانية، لاسيما أن إفريقيا قد عانت من الاستعمار ولا يمكن ان نساند من يستعمر.كما ظعا الرئيس السابق البلدان العربية لتصحيح رؤيتهم وتوحيدها حول القضية الفلسطينية.
وبشأن الإنقلابات العسكرية في نظام الحكم في بعض الدول الإفريقية، قال إيسوفو آن كل شعوب القارة تريد الديمقراطية.
وبخصوص الأزمة الليبية فيرى إيسوفو أن الأولوية في ليبيا هي انقاذ الدولة ومن دونها ستغرق ليبيا وهذا يهدد دول الساحل.

وأكد أنه من الواجب أن يعود الاتحاد الافريقي للواجهة في الأزمة الليبية وينقذها، وتابع “الجزائر يجب أن تلعب دورا مهما في ذلك”، كما أكد أنه يجب على دول الساحل مواصلة المعركة الاقتصادية والسياسية والأمنية.

محمد إسلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا