لجنة عربية تطالب بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

0
231

طالب رئيس اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، محمود الصالح، المنتظم الدولي بضرورة تطبيق القانون وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير مثل ما تؤكد عليه الشرعية الدولية، داعيا الى محاسبة الاحتلال المغربي على كل جرائمه بحق المدنيين الصحراويين.

وفي تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، أعرب محمود الصالح عن اسفه الشديد لتجاهل المجتمع الدولي،

القضية الصحراوية و معاناة الشعب الصحراوي الذي يتعرض لكل انواع الاضطهاد والقمع، رغم أن كل القرارات الأممية تكفل له حق تقرير المصير وفق ما تمالاتفاق عليه بين طرفي الصراع (المغرب

وجبهة البوليساريو) سنة 1991.

وأكد في هذا الاطار أن “القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار ويجب علىالامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي تطبيق ما تم الاتفاق عليه و تنظيم استفتاء حر وشفاف حتى يتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، وفق ما تنص عليه الشرعية الدولية”، مضيفا: “القضية الصحراوية مر عليها وقت طويل جدا ومن حق الشعب الصحراوي ان يقرر مصيره”.

وأبرز في السياق ما يتعرض له المدنيون الصحراويون العزل من انتهاكات جسيمة تأتي –للأسف الشديد– “ممن يفترض أنه أخ و جار”، مردفا “النظام المغربي عربي ومسلم كان ينبغي له أن يراعي رابط الاخوة وحسن الجوار مع الشعب الصحراوي بدل انتهاك حقوقه التي تكفلها كل القوانين والشرائع الدولية”.

وأفاد في هذا الإطار بأن الاحتلال المغربي “اعتقل وأخفى قصريا أكثر من 4500 صحراوي جلهم من النساء والاطفال والشيوخ، استشهد الكثير منهم تحت التعذيب في السجون”، مشيرا الى أن المنظمات الحقوقية وثقت ما تعرض له الكثير من المدنيين الصحراويين من انتهاكات “ورغم ذلك لم يتم محاسبة هذا النظام”.

وشدد في هذا الصدد أن من تم اعتقالهم لا علاقة لهم بالمواجهات العسكرية والحرب الدائرة هناك بل هم مدنيون عزل خرجوا في مسيرات سلمية للمطالبة بحقهم في تقرير المصير، مطالبا بضرورة “محاسبة الاحتلال المغربي على كل تلك الانتهاكات، خاصة ما تعلق بالاختفاء القصري، والكشف عن كل حالة من تلك الحالات وتحديد مصيرها”.

وبخصوص التضامن العربي مع القضية الصحراوية، قال محمود الصالح: “ما يثير الحزن في نفوسنا هو غياب القضية الصحراوية عن الشعوب العربية وعدم إدراكها بمعاناة الشعب الصحراوي”، مشددا على ضرورة أن يكون هناك تضامن عربي مع هذا الشعب الذي يعاني تحت وطأة الاحتلال.

وفسر المتحدث ذاته، غياب القضية الصحراوية عن العالم العربي، خاصة بالمشرق، بالتعتيم الإعلامي للنظام المخزني وعدم اطلاع الشعوب العربية على حقيقة الوضع في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، باستثناء بعض الدول القليلة.

وفي الأخير، شدد رئيس اللجنة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، على ضرورة تحسيس الشعوب العربية بأهمية هذه القضية وضرورة دعمها، وأن يضغطوا على الحكومات والمنظمات الدولية من أجل تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، مؤكدا أن اللجنة العربية ستسعى إلى كسر هذا الحصار والتعتيم الاعلامي على الشعب الصحراوي الذي يؤمن إيمانا مطلقا بقضيته وسينتصر قريبا جدا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا