الباحث في علم الفيروسات محمد ملهاق لـ"أخبار الجزائر الجديدة"

“لا خوف على الجزائر من انتشار سلالة كورونا المتحورة بعد ظهورها بدول الجوار “

0
170

استبعد الباحث في علم الفيروسات، الدكتور محمد ملهاق، انتشار للسلالة المتحورة لفيروس كورونا في الجزائر، بعد تسجيل حالات مؤكدة بتونس والمغرب، وذلك في ظل الإجراءات الصارمة والاحترازية  للسلطات الجزائرية وغلق الحدود.

وأوضح الدكتور محمد ملهاق في اتصال مع “أخبار الجزائر الجديدة”، أن خطورة السلالات المتحورة الجديدة  لفيروس كورونا، تكمن في سرعة انتشارها بين الأشخاص، مشدّدا على ضرورة توخي الحيطة والحذر لأن احتمال الخطر يبقى واردا، خاصة في ظل التراخي والاستهتار في التقيّد بإجراءات الوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد، من طرف المواطنين وعدم ارتداء الكمامات وعدم احترام التباعد بين الأشخاص.

وفي مقابل ذلك، حذّر الباحث في علم الفيروسات، من فرضية حدوث طفرة جديدة لفيروس كورونا باعتبار أنه لم يتم القضاء على الفيروس بشكل نهائي، وتركيبته سريعة التطور والتحور، داعيا المواطنين إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية والتقيّد الصارم بالتدابير الوقائية لتفادي انتشاره، والعودة للإجراءات الغلق و الحجر الصحي.

وفي حديثه عن اللقاح الذي اقتنته الجزائر ضد فيروس كورونا، أكّد الدكتور محمد ملهاق، أنه فعال ولم يتم تسجيل أي أعراض جانبية تثير القلق، وكل الأعراض التي ظهرت على الملقحين، جد طبيعية وتحدث عند تلقي أي اللقاح  كان نوعه.

وهذا الأسبوع أعلنت  وزارة الصحة المغربية، رصد 21 إصابة بفيروس كورونا المستجد من السلالة البريطانية المتحورة، داعية المواطنين إلى توخي المزيد من الحيطة واليقظة  لمواجهة الفيروس المستجد، وسبقتها وزارة الصحة التونسية، والتي أعلنت هي بدورها عن رصد سلالة جديدة محلية متحورة لفيروس كورونا لدى شخصين بتونس.

شهرزاد.مزياني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا