المحطة الجوية الجديدة بالمطار الدولي احمد بن بلة بوهران

كوسيدار تتلاعب والسلطات تتوعد

0
640
كوسيدار

فند والي وهران مزاعم المؤسسة المشرفة على إنجاز المحطة الجوية الجديدة بالمطار الدولي “أحمد بن بلة” بوهران الانتهاء من الإنجاز قبيل نهاية العام الجاري، إذا بقيت أشغالها تسير بالوتيرة البطيئة التي وجد عمالها عليها، في زيارته المفاجئة لها، مساء الأربعاء، متوعدا باتخاذ الإجراءات اللازمة، حتى تكون جاهزة في الموعد المحدد لاستيلامها، عكس المؤسسة الخاصة التي تقوم بعمل جاد لتسليم موقف الطائرات في موعدها المحدد بنهاية شهر نوفمبر الحالي.

وسبق أن تضاربت نسبة تقدم الأشغال من طرف مسؤولي مؤسسة كوسيدار، بشأن سيرورة أشغال المحطة الجوية الجديدة بالمطار الدولي، أين أعلنوا منذ أيام أمام وزير النقل في زيارته الأخيرة، أن نسبة الأشغال بلغت 75%، بعدما صرحوا للوزير الأول خلال زيارته للمشروع في 4 أكتوبر 2021 أن نسبة الأشغال بلغت 92%، في حين سبق وتم التصريح في سنة 2018 أن نسبة الأشغال تراوح 80%.

يذكر أن زيارة الوزير الأول في بداية أكتوبر، وفرت المؤسسة حاجاتها المالية المقدرة ب 7.5 مليار دج، لتنهي الأشغال في وقتها، وبهذا تكون المحطة قد كلفت خزينة الدولة ميزانية تقدر 29 مليار دج. بيد أن الزيارة الفجائية للوالي، كشفت حالة التراخي التي تعرفها الأشغال، من حيث الوتيرة وتوفر اليد العاملة بالميدان، وهو ما جعل الوالي يتأكد أنه في حال المواصلة بهذا النسق، فإن المحطة لن تكون جاهزة للاستغلال خلال الألعاب المتوسطية 2022.

وقد ذكرت مصادر من محيط الوالي، أن هذا الأخير تلقى أحاديث من مقربين على اطلاع بمجريات الأشغال العمومية وسيرورتها، وقد أكدوا له أن تصريحات القائمين على مؤسسة “كوسيدار” تحمل مغالطات بشأن تقدم نسبة الأشغال، لأنها لن تكون جاهزة لتسليمها في موعدها المقرر شهر ديسمبر القادم. في سياق موازي، فإن أشغال موقف (مدرج) الطائرات الذي ينتظر تسليمه قريبا جدا، تجاوزت أشغاله 90%، استهلك 800 مليون دج، تمت توسعته ليستقبل 29 طائرة، منها 7 طائرات من الحجم الكبير. كما أنهت من جهتها مؤسسة تسيير مطارات الغرب أشغال طريق مزدوج على مسافة 2 كم، مجهزا بالإنارة العمومية والمساحات الخضراء.

يذكر أن المحطة الجوية الجديدة بالمطار الدولي أحمد بن بلة بوهران تتسع لاستقبال 3.5 مليون مسافر سنويا ويمكن أن ترفعها إلى 6 مليون مسافر. وهي مجهزة بالطاقة الشمسية حيث تضم 4000 لوحة شمسية، وحظيرة للسيارات من 3 طوابق، تتسع لِ1200 مركبة، وحظيرة بنفس طاقة الاستيعاب خارج أسوارها.

مريم عبارة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا