“كورونا” تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي للإنسان

0
258
كورونا

كشف الأخصائي في جراحة الأعصاب بمستشفى 120 سرير الإخوة بوخشم ولاية ميلة، الدكتور السعيد جمال، أن الارتفاع في درجة حرارة المصابين بكورونا ونقص الأوكسجين يتسبب في اختلالات كبيرة في عمل الدماغ مما يؤثر على الوظائف الأساسية له، مشيرا إلى أنه هناك العديد من المرض بكورونا فقدوا القدرة على الحركة بشكل كلي أو جزئي جراء الإصابة بتجلطات في الدماغ.

وقال جمال في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الاحد، إن فيروس كورونا المستجد يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، حيث يتم تسجيل مضاعفات عديدة لفقدان بعض الوظائف الحيوية خاصة الحواس حتى بعد شفاء المصابين بالمرض جراء تلف بعض المناطق في المخ .

وأضاف المتحدث، انه لوحظ نقص في عديد الحالات وتقلص للمادة الرمادية في الدماغ لدى عدد من المصابين بكورونا وهي المسؤولة عن الإدراك لدى الإنسان مما يتسبب بظهور اختلال في بعض الوظائف المعرفية، كالنسيان، وفقدان التركيز، وضعف الوعي، والارتباك والاضطراب بين مرضى كوفيد-19، حتى بعد الخروج من المستشفى”.

وأكد الأخصائي في جراحة الأعصاب، أن كورونا قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في المخ، مشيرا إلى أن عدم وصول الأكسجين بكميات كافية لدماغ المرضى المصابين بكورونا أو عدم طرح ثاني أكسيد الكاربون منه يتسبب في مشاكل عديدة تصيب الجهاز العصبي للإنسان.

من جهة أخرى قال السعيد جمال إن “التعافي من كوفيد-19 ليس نهاية المطاف، إذ تستمر معاناة بعض الأشخاص الناجين من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وقد تظهر أعراض أخرى غير كلاسيكية، ربما تترك بصماتها على المتعافين حتى بعد شهور من تجربة المرض، ويتضمن ذلك الشعور بالإجهاد والأعراض التنفسية والعصبية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا