كل شيئ عن تدريس التربية البدنية في الابتدائيات

0
633

حددت وزارة التربية الوطنية، آليات تدريس مادة التربية البدنية في الابتدائيات بداية من الموسم الدراسي الجديد.

وقالت مذكرة لوزارة التربية لمدراء القطاع في الولايات بتاريخ 22 أوت 2023، إن مادة التربية البدنية والرياضية، وهي مادة إجبارية مقررة في كل مستويات مرحلة التعليم الابتدائي سيتولى تدريسها أساتذة المدرسة الابتدائية المتخصصون الذين تم توظيفهم لهذا الغرض، واستفادوا من تكوين تهييئي قبل ممارسة محامهم، حيث يقوم كل أستاذ بالتكفل بعدد من الأفواج التربوية في المدرسة الابتدائية التي يعين بها، وعند الاقتضاء في مدرسة ابتدائية أخرى أو أكثر، في إطار تكملة النصاب الساعي لأستاذ المدرسة الابتدائية

وبخصوص توقيت مادة التربية البدنية والرياضية، فهو حصة ذات ساعة واحدة أسبوعيا لكل فوج تربوي في المستويات التعليمية الخمسة، وتبرمج في الفترة الصباحية أو في الفترة المسائية حسب مقتضيات جدول استعمال الزمن الأسبوعي وحسب نظام الدوام الذي تعمل به المدرسة الابتدائية. ويقدر عدد الأفواج التربوية التي تسند لأستاذ التربية البدنية والرياضية خمسة عشر (15) فوجا كأقصى تقدير. وعليه، يتعين على مدير المدرسة المعين بها أستاذ التربية البدنية والرياضية مع أساتذة المدرسة، وعند الاقتضاء مع مدير المدرسة التي يكمل فيها الأستاذ المعني نصابه الساعي، ضبط توزيع حصص التربية البدنية والرياضية، مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم لتنقل الأستاذ بين المدرسة المعين بها والمدرسة التي يكمل فيها نصابه الساعي لأداء التربية البدنية والرياضية.

وأفادت المذكرة، أنه اعتبارا إلى أن مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي يؤطرها أساتذة متخصصون بدها من السنة الدراسية 2024/2023 ، فقد قامت المجموعة المتخصصة لمادة التربية البدنية والرياضية بتعديل برامجها حتى تستجيب للمقاصد التربوية المسطرة لها، وصادق عليها المجلس الوطني للبرامج.

ويعتبر البرنامج الوثيقة الرسمية التي يعتمد عليها الأستاذ في تخطيط حصص التربية البدنية والرياضية وتطبيقها. لهذا الغرض، برمجت الدورة التكوينية التهييئية لفائدة أساتذة المدرسة الابتدائية لمادة التربية البدنية والرياضية، وذلك قبل تاريخ دخول التلاميذ . ويمكن لمديري المدارس الابتدائية تحميل برامج التربية البدنية والرياضية عبر حساباتهم الخاصة على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

واشارت المذكرة، إلى فضاءات ممارسة التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية، وأوضحت “بالنظر إلى طبيعة نشاطات مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، فإن تطبيقها لا يتطلب مرافق رياضية نمطية. لذلك، تستغل لهذا الغرض الفضاءات التي تتوفر عليها المدرسة الابتدائية مهما كانت طبيعتها (ساحة المدرسة ملعب، قاعة دراسية مخصصة).

كما يمكن أن تستغل المرافق والفضاءات الجوارية التابعة لمؤسسات تعليمية قريبة من المدرسة، وحتى تلك التابعة لقطاعات أخرى. وفي كل الأحوال يتعين عليكم التنسيق المحكم مع السلطات المحلية لإيجاد الحلول اللازمة لكل الوضعيات المستعصية المطروحة، والاستناد على الدعم المعهود والمعبر عنه من طرف السيدتين والسادة ولاة الجمهورية للتكفل بالأمر”.

وتتابع الوزارة “اعتبارا إلى أن تأطير مادة التربية البدنية والرياضية بأساتذة متخصصين في مرحلة التعليم الابتدائي أمر مستجد في المنظومة التربوية الوطنية، حيث لا يوجد مفتش للتربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، تقرر أن يتولى مرافقة أساتذة هذه المادة ومتابعتهم ميدانيا مفتشو التعليم المتوسط المادة التربية البدنية والرياضية، كلّ في مقاطعته، إلى حين استحداث هذا التخصص في سلك مفتشي”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا